بالدقيقة: تفاصيل اختطاف الطائرة المصرية من الأحدث للأقدم

من خلال هذا الرابط يمكن متابعة ما جرى في الطائرة المصرية المختطفة في قبرص من الأحدث للأقدم مع الوضع في الإعتبار أنه سيتم إضافة الجديد فور حدوثه .

02:56

نشر حساب قناة سي إن إن الأمريكية فيديو  يظهر اختلاف ملامح الخاطف بعد القبض عليه عن الصورة المنتشرة له عبر وسائل الإعلام، حيث نشرت القناة فيديو لرجال الأمن القبرصيين وهم يحيطون بخاطف الطائرة المصرية، الذي بدا أكثر شبابا في الفيديو من  الصورة المنسوبة لسيف الدين مصطفي المتهم بخطف الطائرة، كما كان يرتدي قميص أبيض اللون فيما كان الخاطف يرتدي ملابس ملونة حسب الصورة التي أطلقها ماسبيرو.

02:41

في أول مداخلة هاتفية له، لم يتمكن كابتن الطائرة المصرية المخطوفة، عمرو الجمل، أن يتفوه بكلمة واحدة على الهواء، رغم أنه كان متواجد خلال الهاتف وكانت أصوات أنفاسه عالية ومسموعة، وهو ما جعل مذيع قناة “الحياة” يؤكد أن الحالة النفسية للكابتن سئية مشيرًا إلى أن أن البكاء والتأثر واضح عليه.

02:24

أعلن  التلفزيون المصري أنه هو  أول من انفرد بصورة خاطف الطائرة المصرية مشيرًا إلى أن باع الصورة  لوكالة “أسوشيتد برس” بـ600 دولار ونقلتها بعد ذلك القنوات الفضائية والمواقع الإخبارية دون الإشارة للتلفزيون المصري.

02:00

أعلنت الخارجية القبرصية أن قوات الأمن ألقت القبض على مختطف الطائرة المصرية التي أجبرت على الهبوط في مطار لارنكا بقبرص.

01:37

عرضت قناة العربية صورة نسبتها لخاطف الطائرة المصرية، “سيف الدين مصطفى”، وهو يرتدى حزامًا يعتقد أنه الناسف الذي هدد بتفجيره.

01:30

عرض التلفزيون القبرصي صور لخروج 5 أشخاص من أصل 9 محتجزين على الطائرة المصرية المختطفة التي أجبرت على الهبوط في مطار لارنكا بقبرص، من بينهم شخص قفز من قمرة قيادة الطائرة.

01:20

قدم السفير حسام قاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، الاعتذار لدكتور إبراهيم سماحة، لورود اسمه بالخطأ بأنه الشخص الذى خطف الطائرة المصرية.

وقال حسام قاويش خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح on”، المذاع عبر قناة “ontv”: “نعتذر على الإشارة لاسم الدكتور إبراهيم سماحة بالخطأ، لأن المعلومات في البداية جاءت من جوازات السفر، وكان هناك إشارة باحتمالية تورطه في عملية الاختطاف إلا أنه تبين خطأ تورطه”.

12:26

قالت الإذاعة القبرصية إن مختطف طائرة “مصر للطيران”، طالب بالإفراج عن سجناء في مصر، مقابل الإفراج عن طاقم الطائرة ورهائن أجانب.

12:15

قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن خاطف الطائرة يدعى سيف الدين مصطفى، مؤكدا أن الخاطف ليس إبراهيم سماحة، الذي يحمل جنسيتي مصر والولايات المتحدة.

وبالمقابل، قال ناطق باسم وزارة النقل القبرصية لموقع “CNN” إن خاطف الطائرة المصرية مصري الجنسبة وتصرفه متصل بعلاقته الزوجية المنتهية بالطلاق، نافيا أن تكون للحادثة صلة بالإرهاب.

11:40

رفض وزير الطيران المدني، شريف فتحي، الكشف عن جنسيات المختطفين بالطائرة المصرية، كما رفض إعلان اسم المختطف، مؤكدًا أن هناك حالة من عدم التأكيد، لذلك هو يحافظ على سير العملية الأمنية.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر صحفي الذي عقده لإيضاح التفاصيل بشأن الطائرة المصرية المختطفة، أن ثلاثة ركاب متواجدون حاليًا على متن الطائرة المختطفة بخلاف بعض أعضاء طاقم الضيافة .

11:30

أوضح وزير الطيران المدني أنه لم يتأكد من صحة ارتداء خاطف طائرة مصر للطيران حزامًا ناسفًا من عدمه، منوهًا أن طائرة من مطار القاهرة ستقلع إلى قبرص ظهر اليوم لإعادة الركاب المحررين.

وذكر الوزير أنه لم يتم تحديد مطالب فعلية لمختطف الطائرة يمكن الإعلان عنها، كما رفض الوزير الإجابة على العديد من أسئلة الصحفيين، لرفضه التشهير ببعض الأشخاص دون التأكد من مصادر المعلومات، حسبما ذكر خلال المؤتمر الصحفي.

11:15

قالت الدكتورة نهلة زوجة الدكتور إبراهيم سماحة الذي اتهمته سلطات الطيران المصري بأنه وراء حادثة اختطاف الطائرة المصرية من مطار برج العرب وإجبارها على تغيير وجهتها من مطار قبرص إن زوجها موجود في صالة انتظار الركاب.

وأضافت نهلة في مداخلة هاتفية لبرنامج صباح أون على قناة “ONtv” قبل قليل أن زوجها ليس الشخص الذي ظهر بالصور عبر المحطات الفضائية واتهم في الحادث، مشيرة إلي أنه تحدث معها من مطار قبرص وأبلغها أنه من ضمن الركاب الذين غادروا الطائرة قبل قليل.

10:33

ذكرت قناة “سكاى نيوز عربية” نقلًا عن الشرطة القبرصية بأن طليقة خاطف الطائرة المصرية إبراهيم سماحة فى طريقها لمطار لارنكا.

10:14 

أفادت قناة “سكاى نيوز عربية” بأن خاطف الطائرة المصرية، كان يريد التحدث إلى طليقته قبرصية الجنسية.

10:10

ذكرت الإذاعة القبرصية أن الدافع وراء الحادث “نفسي”، موضحة أن طليقة خاطف الطائرة المصرية موجودة في قبرص.

10:09

أفادت وسائل الإعلام المصرية أن خاطف الطائرة أستاذ جامعي بولاية أتلانتا الأمريكية، كما يعمل أستاذا بكلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية.

10:02

نشر التلفزيون المصرى أول صورة لخاطف طائرة “مصر للطيران”، وهو يُدعى إبراهيم سماحة، وكان يستقل المقعد K38.

10:00

أفادت وسائل إعلام قبرصية أن مختطف الطائرة المصرية طلب مترجما فوريا، كما طلب حق اللجوء إلى قبرص.

9:55

استعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي هاتفيا مع الرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، الموقف بالنسبة لطائرة مصر للطيران، وأكد الرئيس قيام مصر باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان سلامة الركاب، مشيداً بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف.

9:45

قالت قناة “النهار” قبل قليل وفقًا لمصادر أمنية، إن مختطف الطائرة المصرية يُدعى إبراهيم سماحة، ويحمل الجنسية المصرية، وكان يستقل المقعد K38.

9:35

أكدت شركة “مصر للطيران” في بيان لها أن المفاوضات مع المختطف للطائرة المصرية أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا طاقم الطائرة وأربعة أجانب.

9:18

ذكرت قناة “سكاي نيوز عربية”، في نبأ عاجل لها، أن مصادر قبرصية أكدت مغادرة جميع الركاب المصريين الطائرة المختطفة.

9:04

صدر أول بيان من مصر للطيران عن الطائرة المخطوفة، حيث أكدت تعرض طائرة تابعة لها من طراز “ايرباص 320″، للاختطاف، مشيرة إلى أن الرحلة كانت رقم 181 وعلى متنها 81 راكبًا ومتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة.
وأوضحت “مصر للطيران” في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن قائد الطائرة عمر الجمل أبلغ عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته وأجبر قائدها على الهبوط فى مطار لارنكة بقبرص، منوهة إلى أن الطائرة هبطت فعليًا بمطار لارنكة وجاري التفاوض مع الخاطفين.

8:30

الإعلان عن اختطاف الطائرة المصرية، وذكر التليفزيون القبرصي بحسب وكالة “رويترز” أن الطائرة التي تحمل 55 شخصاً غيرت خط سيرها وهبطت بالفعل في مطار لارنكا بقبرص، فيما تحدثت تقارير إخبارية عن وجود راكب يحمل حزاما ناسفا أجبر الطيار على تغيير خط سير الطائرة والهبوط بها في المطار القبرصي.

اقرأ أيضًا:

هالة صدقي: المسيحيون مهمشون دراميًا

قائمة الفائزين بجوائز السينما العربية

تفاصيل المكالمة التي تسببت في إنهيار غادة إبرهيم

أجمل وأغرب الإطلالات في حفل ACA

هذه الأفلام استحوذت على جوائز السينما العربية

هالة صدقي عن أزمة توفيق عكاشة: أنا مع الذهاب للعدو

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا