عيسى: 5دروس من "تسريبات بنما"

فايزة أحمد

علق الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، على التحقيق الاستقصائي الذي شارك فيه أكثر من صحفي على مستوى العالم، والمتعلق بـ”تسريبات بنما” التي تكشف عن تورط أعداد كبيرة من قادة وزعماء العالم في عمليات غسيل أموال وتهرب ضريبي، قائلًا: “إن هذه الوثائق كاشفة فاضحة لمعظم قادة العالم سواء الحاليين أو السابقين، ولكن في المجمل هذا التحقيق الاستقصائي لقن العرب ومصر على وجه الخصوص عدة دروس”.

وحصر عيسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” الذي يُبث عبر فضائية “القاهرة والناس” مساء اليوم الإثنين، هذه الدروس في التالي:

أولًا: غواية السلطة

الملاحظ من الوثائق المسربة، أن معظم الذين تورطوا في أعمال مخالفة للقانون قادة وزعماء من جميع دول العالم، حتى وإن كانوا في الظاهر يبدو بمظهر غير الذين ظهروا عليه الآن، ما يدل على أن السلطة غاوية لجميع الأفراد وتفسدهم إذا لم يكن عليهم رقيبًا أو حسيبًا لأفعلهم.

وكما أن السلطة غاوية فالشهرة أيضًا غاوية ومفسدة، والدليل على ذلك تورط نجم الكورة العالمي “ميسي” في هذه الجرائم، لذلك يُطالب دائمًا بتقييد سلطة أيّ رئيس أو زعيم خوفًا عليه من السلطة وحماية له من نفسه، إذ أنه حال ترك السلطة في يده تجعله تقضي عليه تمامًا.

ثانيًا: لا مكان للأسرار حاليًا

لم يعد هناك مجالًا للحديث عن أسرار متعلقة بالسلطة في الوقت الراهن، حيث عصر التقدم الهائل للتكنولوجيا، فبات من الصعب أن تخفي أيّ سلطة ما تفعله عن مواطنيه.

لذلك هذه الوثائق تلقن جميع الحكومات في العالم خاصة العربية درسًا مفاداه “ضرورة المصارحة” والمكاشفة عن جميع قراراتهم لمواطنيهم، وذلك حتى لا تتفاجأ هذه الحكومات بتسريبات على غرار “تسريبات بنما”.

ثالثًا: توازن معادلة الرعب

التطور التكنولوجي الذي نعاصره حاليًا، يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن جميع الأنظمة في كافة أصقاع العالم مُطلعة على ما يحدث في أيّ مكان، ولكن تؤكد أن المواطنين مُطلعين هم أيضًا على ما تفعله أنظمتهم الحاكمة، ما يجعلنا هنا نشير إلى أن :” حكومات العالم بات لديها قناعة تامة أنها مراقبة من قِبل مواطنيه مثلما تراقبهم هي. .أي أن معادلة الرعب الثنائية الآن أصبحت متوازنة”.

رابعًا: توسيع مدارك الإعلام

هذه الوثائق تشير إلى أن ما يحدث في المنطقة العربية برمتها_ خاصة أنها ذكرت العشرات من رؤساء وملوك وأمراء العرب فضلًا عن معظم قادة العالم-، ما يضع على عاتق الإعلام المصري بصفة خاصة مهمة كبيرة وهي” عدم شخصنة” القضية والتوقف أمام “علاء مبارك” او حتي “النظام الحاكم في قطر”، ولكن هذه الوثائق تتطلب منهم أن يتم تداولها بشكل موسع يشمل جميع حكام العرب المتورطين.

خامسًا: دور الصحافة في المجتمع

هذه المعلومات التي ظهرت للعالم الآن، جاءت عقب تمحيص واستقصاء من قِبل صحفيين يمارسون دورهم في كشف الحقائق عن طريق صحافة جادة، بعيدة كل البعد عن الابتذال الذي يحدث حاليًا تحت مسمى “صحافة”.

فلم تكن شعوب العالم ستطّلع على هذا الكم الهائل من المعلومات إذا لم يقم هؤلاء الصحفيون بدورهم في كشف الفساد، ما يجعلنا نؤكد أن هذا هو دور الصحافة في ايّ مجتمع، فإذا كانت الصحافة “حرة” سيتقدم المجتمع، وإذا تقيدت الصحافة ستنهار المجتمعات حتمًا.

اقرأ أيضًا:

رسالة شيريهان للسيسي

أول رد عربي على وثائق بنما

كل ما تريد أن تعرفه عن “وثائق بنما”

مشادة بين سمر يسري ونيرمين ماهر بسبب “صورة ساخنة”

كذبات أبريل الإعلامية.. نسخة 2016

ما الذي حدث بالفعل على طائرة برج العرب المختطفة ؟

أغرب طلب من المضيفة المصرية لخاطف الطائرة

تفاصيل الرحلة 181 (برج العرب – قبرص)

مصير هشام جنينة

قائمة الفائزين بجوائز السينما العربية

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا