سعيد محفوظ يشرح أسباب إبعاده عن معهد الأهرام

أصدر أحمد سيد النجار، رئيس مجلس إدارة مؤسسة “الأهرام”، قرارًا بإقالة الإعلامي محمد سعيد محفوظ، من إدارة معهد الأهرام الإقليمي للصحافة، اليوم الخميس، وقد علق محفوظ على القرار موضحًا أنه أبلغ به خلال تواجده في الإسكندرية لزيارة والدته، خلال الوعكة الصحية التي أصابتها.

أضاف محفوظ، خلال اتصال هاتفي مع الإعلامي جابر القرموطي، ببرنامج “مانشيت ” المذاع على قناة “ONtv”، أن سكرتير النجار أبلغه اليوم بأنه عُين مستشارًا للمعهد، مما يعني إقصاءه من منصبه، وتعيين سامح عبد الله بدلًا منه.

أشار محفوظ إلى أنه توقع صدور هذا القرار، بعد أن وقع خلافًا بينه وبين النجار الفترة الماضية، حيث أوضح أن الأزمة بدأت بعد إحالة الزميل عمرو الشيشيني إلى الشئون القانونية بعد أن أدلى بشهادته في المحكمة في قضية رفعها زميل آخر تتعلق بالأهرام، حيث وجهت له اتهامات بالشهادة الزور ضد المؤسسة.

محفوظ أكد بأنه لا يدخل في صراعات ولكنه فضل أن يُرسل خطابًا إلى النجار كنوع من “النصيحة”، مضيفًا أنه اختلق واقعة لقائه بعدد من الصحفيين الذين أبدوا استيائهم من الواقعة، حتى يكون أسلوب خطابه إلى النجار “لطيف”، ولكن النجار رد بشكل سريع ليؤكد بأن هذه الشهادة “مغرضة ودول متآمرين”، وتابع بأن الجملة التي أغضبته في رد النجار هي “اذا كنتم لا تعلمون الحقيقة فالصمت أفضل.

أضاف محفوظ بأنه أرسل مذكرة إلى النجار يقول فيها “إذا كنا لا نعلم الحقيقة فيجب أن نسأل”، كما نقل له نصيحة قانونية من المستشار أمير رمزي ، حول قضية صحفي الأهرام ، والذي أكد أن بإمكانه اللجوء إلى النيابة الإدارية ورفع قضية تعويض.

أكد محفوظ أن النجار هاتفه في اليوم التالي، وكان عصبيًا واتهمه بالتواطئ والجهل، مضيفًا أنه أصيب بالصدمة، وأرسل رسالة هاتفية إلى النجار سجل من خلالها احتجاجه على طريقة تعامله مع قيادات الأهرام، وطالبه بالتراجع عن أسلوبه في الإدارة، وذلك بتاريخ 22 مارس.

استكمل محفوظ بأن القطيعة استمرت بينه وبين النجار، وفوجئ منذ يومين بمدير مكتبه يطلب منه السفر يوم الجمعة إلى الأردن لتمثيل المؤسسة، فطلب أن يكون هناك تحضير للزيارة وأن يتم اطلاعه على تفاصيلها، كما نفى رفضه السفر من قبل إلى جنوب إفريقيا مؤكدًا أن الدعوة جاءت باسم النجار، وقام بـ”ركنها” في مكتبه ثم طالبه بالسفر قبلها بثلاثة أيام، وهو وقت غير كاف لاستخراج تأشيرة.

كما نفى محفوظ أن يكون موضوع عمله في قناة”CBC”، سبب أية إشكال داخل المؤسسة، موضحًا بأن النجار نفسه أبرم عقدًا لتقديم برنامج على قناة “سكاي نيوز عربية”، وأكد بأنه خاطب المجلس الأعلى للصحافة ليقدم، عقب إقالته، مشيرًا إلى أنه سينتظر تبريرات النجار، وإذا لم تكن مقنعة فسيكون له إجراء آخر.

https://www.youtube.com/watch?v=x8_zszfe5As