"صومعة قمح وصديري".. هكذا عبر القرموطي عن أزمة المزارعين

استنكر الإعلامي جابر القرموطي السخرية التي طالته عندما ارتدى زي فلاحي في إحدى حلقات برنامجه “مانشيت”، لافتًا إلى أنه على أتم استعداد لارتداء أي شيء حتى وإن كان “أراجوز” في سبيل وصول صوته للمسئولين، مُضيفًا: “تضحكوا عليا تهزروا أو تقلوا ادبكوا، مش مشكلة… ومستعد البس أراجوز في سبيل إن القضية توصل للمسئولين”.

وكان “القرموطي” قد ارتدى في حلقة الثلاثاء الماضي من برنامجه الذي يُعرض على قناة ONTV، جلباب كالذي يرتديه الفلاح المصري ، وقام بكتابة جملة “الفلاح يستغيث ” بالقمح، على أرض الاستوديو، وفي الخلفية تم وضع صورة الرئيس السيسي، بالإضافة إلى عدد من صور المشروعات الزراعية بمنطقة الفرافرة.

وظهر مقدم برنامج “مانشيت” في حلقة اليوم، الإثنين، مُرتديًا “صديري” كالذي كان يرتديه المزارع قديمًا، جالبًا معه “صومعة قمح” وشكائر من القمح، مُشيدًا بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار العمل على تطوير منظومة تداول القمح من خلال النظم الحديثة للصوامع والشون المتطورة، وإضافة طاقات تخزينية جديدة على غرار ما تم بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال تخزين الحبوب والغلال حتى تكون منظومة التوريد متكاملة في المواسم القادمة ولا يتم الاستلام في شون ترابية.

أوضح القرموطي: “حسيت إن كلامي فيه بصيص أمل، لكن المشكلة إن احنا مابنتحركش إلا بتوجيهات من رئيس الجمهورية”، متسائلًا: “لما احنا قادرين نزرع قمح، ليه عندنا مشكلة في القمح؟، المفروض إننا نصدر ليه بنستورد؟ الفلاحون ينتجون القمح ولا يجدون الصوامع للتخزين، وكميات القمح تكفي وتفيض للتصدير … في فساد كتير بداخل المنظومة”، مُتابعًا: “ماذا يفعل المحافظون لحل مشاكل أهالي محافظاتهم غير تصدير الأزمات للدولة؟”.

وانتقد “القرموطي” تصريحات وزير التموين، معتبره “مُسرف” في تصريحاته، ويجعل “الدنيا وردي” دون فعل شيئًا عمليًا، مُضيفًا: “هل هنوصل قريب من الاكتفاء الذاتي، ممكن نوصل لده لو عندنا ضمير”.

وعما اعتبره جابر القرموطي إهانة لبعض الفلاحين من الحكومة وعدم الاهتمام ببعض مشاكلهم، قال: “أخونا الفلاح وأختنا الفلاحة وأخونا الصعيدي وأختنا الصعيدية، جزمتكوا على راسنا من فوق وانتوا أصل البلد دي ومحدش يقدر يقلل منكم”.

safe_image (1) safe_image