وزير المالية : لهذا السبب تفاقمت أزمة الدولار

فايزة أحمد

استضاف الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مساء الإثنين، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” الذي يُبث عبر فضائية “القاهرة والناس”، عمرو الجارحي وزير المالية، في لقاء خاص تطرق فيه إلى الأحوال الاقتصادية للبلاد، والظروف التي تولى فيها منصبه في وزارة المهندس شريف إسماعيل، وإلى أيّ مدى سيصل عجز الموازنة المصرية.

إعلام.أورج يرصد أبرز تصريحات الجارحي في “مع إبراهيم عيسى”

1_ توليت وزارة المالية المصرية في ظروف اقتصادية صعبة، ولم أسلم من الانتقادات لكثرة الآمال المعلقة من قِبل الشعب على الوزارة.

2_ تم انتقادي بسبب تعيين ثلاثة نواب لي في الوزارة؛ إلاّ أن تعيينهم كان من حسن حظي؛ إذ إنهم ساعدوني كثيرًا لأداء مهامي.

3_ تركت وزارة المالية قبل الثورة، وعدت إليها عقب ثلاث سنوات، فوجدت تغييرًا ملحوظًا للغاية من حيث الإجراءات والأعباء المحملة بها الوزارة.

4_ أكثر ما تغير في وزارة المالية قبل وبعد الثورة هو معدلات النمو الاقتصادي؛ إذ إن قبل الثورة كان يحدث نمو اقتصادي سنويًا بمعدل 2,6% ما يعني أن الظرف الاقتصادي كان متوازنًا آنذاك، بينما منذ عام 2011 حتى 2015 مصر لم تحقق نموًا اقتصاديًا سوى 2,5%.

5_ انخفاض معدلات النمو الاقتصادية في مصر أدى إلى زيادة معدلات البطالة.

6_ عجز الموازنة في مصر سيرتفع بمعدل 11,5% خلال 2015 – 2016، وذلك لزيادة حجم المصروفات مقارنة بالأعوام الماضية.

7_ توتر الأوضاع في نيجيريا حيث تفجير منابع البترول أكثر من مرة، أدى إلى تواجد اضطرابات في أسعار البترول حتى وصل سعره الآن إلى (40)دولار، ومتوقع زيادة ثمنه العام القادم.

8_ ارتفاع التضخم ينعكس على قوة العملة للدولة، وظهر ذلك في أزمة انخفاض قيمة الجنية المصري أمام الدولار، إذ إنه يبين أن هناك تضخما كبيرا في الوقت الراهن.

9_ تفاقم أزمة الدولار وانخفاض العملة المحلية، بسبب التأخر في خفض قيمة العملة المصرية، إذ إنه كان يجب أن يتم خفض قيمة الجنية المصري وتعويمه مبكرًا، لتفادي تفاقم الأزمة، وذلك لأن حال خفض العملة يحدث ضبط في الميزان التجاري.

10_ لم يكن لدينا رد فعل قوي لحماية الاحتياطي النقدي المصري منذ قيام ثورة يناير، وهو ما انعكس على قيمته في الوقت الراهن، حيث يشهد انخفاضًا لم يشهده من قبل.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.