الجنيه الورقي يعود للحياة من جديد

أمر محافظ البنك المركزي، طارق عامر، بطباعة الجنيه الورقي مرة أخرى، بعد توقف دام أكثر من 8 سنوات حلت بدلا منه العملات المعدنية.

وقال عامر، اليوم الأربعاء، في بيان له، إن البنك انتهى من طباعة 500 مليون جنيه “ورقي” جديدة، سيتم البدء في طرحها شهر رمضان المقبل، مشيرا إلى أن تكلفة طباعة الجنيه الورقي نصف سك المعدني.

أضاف عامر في تصريحات لموقع “الوطن”، أن البنك المركزي يدرس طباعة فئات أخرى من العملات الأقل من الجنيه، وعلى رأسها فئة “النصف جنيه”.

تابع عامر في تصريحات أخرى لموقع “اليوم السابع”، إن تكلفة طباعة الجنيه الورقى تصل تقريبًا إلى نصف تكلفة سك العملة المعدنية من الجنيه على الرغم أن المعدنى فترة صلاحتيه أطول من الجنيه الورقى

بينما قال طارق الخولي، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الرقابة الميدانية والمخاطر المركزية في تصريحات لموقع “دوت مصر”، أمس إن العملات الورقية الصغيرة فئة الجنيه والنصف الجنيه والربع جنيه لا تزال سارية المفعول ولم يتم إلغاء التعامل بها منذ طباعتها وحتى الاّن مطلقا،وأضاف إن قلة عدد العملات الورقية الصغيرة في السوق لا يعني إلغائها وهي مقبولة لدي كافة البنوك.

وأكد وكيل المحافظ طارق الخولي، استمرارية العمل أيضا بالعملات المعدنية بجانب الورقية.

يذكر أن آخر طباعة للعملات المساعدة فئات واحد ونصف وربع الجنيه، كانت عام 2007 ومنذ ذلك أُسند سك هذه الفئات إلى مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية من خلال العملات المعدنية.