فرص نجاح مبادرة السلام الجديدة في مناظرة إبراهيم عيسى

قال الكاتب أمين إسكندر، القيادي بحزب الكرامة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بطرح مبادرة عقد “سلام دافئ” مع إسرائيل، لوقوعه تحت ضغوطات كبيرة من قِبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، الذي دائمًا ما يلح لوضع القضية الفلسطينية على الطاولة السياسية في منطقة الشرق الأوسط مرة أخرى.

اعتبر إسكندر، أثناء استضافته خلال برنامج “مع إبراهيم عيسى” الذي يُبث عبر فضائية “القاهرة والناس” مع الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، مساء اليوم الأربعاء، طرح السيسي لهذه المبادرة بمثابة “خطأ كبير”، لاسيما حين قصر هذه المبادرة على “أمن للإسرائيليين” و”أمل للفلسطينيين”، مؤكدًا أن ما طرحه الرئيس المصري لا يجوز أن يطلق عليه “مبادرة” على الإطلاق.

في السياق ذاته استنكر القيادي بحزب الكرامة، طرح هذه المبادرة في الوقت الراهن، حيث تغير خريطة المقاومة الفلسطينية، وظهور جيل جديد أسماه بـ”جيل السكاكين”، الرافض لكلا الطرفين “فتح وحماس” بالإضافة إلى رفض خلافاتهما وصرعاتهما التي يرونها بمثابة “تعطيلا” لقضية بلادهم، متسائلًا: “الطرف اللي هيجي يقعد على طاولة المفاوضات هيتكلم باسم مين وإحنا بصدد واقع مغاير تمامًا حاليًا؟”.

من جانبه أكد الدكتور جمال عبد الجواد، الخبير الإستراتيجي، أنه لا هناك فرصة على الإطلاق لنجاح هذه المبادرة التي أُطلقت من قِبل رأس الدولة المصرية، لاسيما في ظل بزوغ نجم التيار اليميني المتطرف في السلطة الإسرائيلية، موضحًا أنه: “عقب فشل تيار اليسار في إسرائيل لم يعد أمامه أيّ فرص للحكم مرة أخرى، وبالتالي سيهيمن التيار اليميني الذي يرفض فكرة السلام برمتها مع العرب”.

أضاف عبد الجواد، أثناء استضافته في نفس البرنامج خلال “مناظرة الأربعاء”، أن ما يؤكد أن هذه المبادرة ستبوء بالفشل أيضًا أن العالم برمته يتابع عن كثب ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فيما يحدث في “سوريا والعراق” حيث تواجد تنظيم الدولة الإسلامية الذي يعتبره الغرب “الشبح الأكبر” الذي لابد القضاء عليه أولًا، ومن ثم التفرغ للقضايا الأخرى.

وأشار الخبير الإستراتيجي، إلى أن ما طرحه الرئيس المصري لم يكن مبادرة جديدة، إذ إن فرنسا سبق وأن طرحت هذه المبادرة على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، خاصة بعدما تعرضت للهجمات الإرهابية الأخيرة، معتبرًا أن ما عرضه عبد الفتاح السيسي ليس مبادرة، وإنما هو “رغبة في إظهار أن مصر لم تهمل القضية الفلسطينية”.

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.