حميدة أبو هميلة تكتب: ضحكة ونوس.. وحظ ابن فضة

نقلاً عن “اليوم الجديد”

لا تدعوا فرحتكم بالشيطان الجميل يحيى الفخرانى تنسيكم الممثلة الأكثر اجتهادًا واهتمامًا بنمنمات دورها حتى الآن «حنان مطاوع»، فى دور الأم الشابة نيرمين بملابسها ونظراتها وتنهداتها ونبرة صوتها، بأدائها الذى به خبرةُ ذواتِ الشعر الأشيب.. الممثلة التى تخلص لدورها حتى لو لم تكن فى الكادر.

هذه مقدمة لا بد منها قبل الحديث عن «ونوس» وولد عمه «يونس».

ما يجمع «ونوس» و«يونس» هو الاسم الأكثر إخلاصا للكتابة التليفزيونية التى نحبها والتى تشبهنا والتى تفاجئنا مع ذلك فى كل مرة.. الحقيقة أنه من الصعب اختصار عبد الرحيم كمال فى هذه العبارة فقط.. الحقيقة أنه من الصعب إعطاؤه حقه من الأساس، المؤلف عبد الرحيم كمال صاحب مسلسلى «ونوس» و«يونس ولد فضة» وأقول هنا صاحب، لأن العملين ينتميان له بالأساس.. روحه فيهما، رغم اجتهادات باقى فريق العمل التى لا يمكن نكرانها أبدًا. فى المسلسل الأول كان الجميع على قدر النص المهم والمغامر بدءًا من ضحكة الشيطان ونبرة صوت انشراح والمفرش الصغير الذى يغطى التليفزيون حتى تفصيلة كل كادر اختاره بصدق المخرج شادى الفخرانى.

لكن المحزن أن كل هذا الجمال فى نص مسلسل «يونس ولد فضة» كان يمكن أن يكون أكثر جمالا لو كان فقط تغير المخرج، فأحمد شفيق لم نضبط له عملا متميزا أبدا فيما قبل «حتى لو صنفت مسلسلاته على أنها ناجحة ولكن شتان بين الوصفين» هو لا يحب التدقيق فى التفاصيل، هل يوجد مخرج بلا تفاصيل؟ تلك التفاصيل التى تغافل عنها مخرج لا يقدّر أهمية النص الذى بين يديه، تلك التفاصيل التى ربما لا تقلق راحته أبدًا لكنها قمة ما يركز فيه مشاهدو دراما عبد الرحيم كمال النمكيون، تلك التفاصيل التى تجعله يجعل البطلة الجالسة على سرير نومها فى غرفتها ببلدة فى أقصى صعيد مصر محملة بكامل مكياجها وبوصلات شعرها، وبهيئتها الخارجة لتوّها من مركز تجميل، وكأنه يستخف بكل من يتابعه، كما أننا، بحسب ما نعلم، أن نساء الصعيد حتى حينما يضعن الميكاج فى حياتهن اليومية لا يلجأن أبدا للرموش الصناعية الكثيفة التى تثقل علينا نحن المشاهدة.

تلك التفاصيل التى تجعله يتعامل بكادراته العادية جدا مع حوار مليء بالنقلات والمفاجآت كهذا.

«يونس» من أجمل الشخصيات وأكثرها حقيقة التى قدمت على الشاشة فى السنوات الأخيرة، وهو يعيد عمرو سعد للمنافسة من جديد، يعتبر من أكثر مسلسلات رمضان مرحا وطزاجة.. لولا أن شيطان التفاصيل غائب لكان ملحمة جديدة مستقلة بذاتها.

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختر أي من هذه البرامج أو المسلسلات تتابعها وقت الإفطار؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن