المشكلة الأزلية في مسلسلات رمضان منذ صارت القاعدة هي أن يكون المسلسل من 30 حلقة هي التطويل عن طريق حشو العمل بأحداث ليست ذات قيمة -إلا في استثناءات بسيطة- وهو أمر متوقع.
تتضح هذه المشكلة مع بدء الثلث الثاني من الأحداث، ولكن نجح بعض المؤلفين في إيجاد الطرق للتغلب على أزمة منتصف المسلسلات، من خلال أفكار تقلب الحلقات وتجذب المشاهد:
1- ظهور شخصية جديدة:
فكرة بسيطة جدًا، وفيها جذب مضمون للمشاهد الذي سيود معرفة المزيد عن هذه الشخصية فيتمكن المؤلف من استخدامها في حلقتين أو 3 جدد مضمونة المشاهدة، وفي الأغلب تظهر الشخصية قرب نهاية الحلقة حتى يظل المشاهد متشوقًا للحلقة التالية لمعرفة المزيد.
المسلسلات التي استخدمت هذه الطريقة:
– بنات سوبرمان: في نهاية الحلقة 13 ظهرت زوجة كابتن قرني (بيومي فؤاد).
– مأمون وشركاه: في نهاية الحلقة 13 أيضًا ظهرت ابنة مأمون (عادل إمام) وزوجها ابن أخت حميدة (لبلبة).
– سقوط حر: في نهاية الحلقة 12 ظهرت الدكتور وليد مهران (محمد فراج) الذي سيتولى حالة ملك (نيللي كريم) في بقية الحلقات.
2- ظهور شخصية ماتت:
قريبة من الفكرة السابقة ولكن هنا المفاجأة مضاعفة، الشخصية التي سبق وظهرت على أنها ميتة في بداية الأحداث تعود للحياة من جديد مع الكشف أنها ليست ميتة كما اعتقدنا.
المسلسلات التي استخدمت هذه الطريقة:
– بنات سوبر مان: في الحلقة 11 ظهور التوأم الرابع للبنات التي قيل إنها ماتت في بداية المسلسل.
– جراند أوتيل: بعد أن شاهدنا محاولة قتلها في بداية المسلسل، ظهرت فجأة ضحى (آية سماحة) للحياة مرة أخرى في الحلقة 8.
3- اقتل الشخصية التي ظهرت:
ينفرد مسلسل جراند أوتيل بهذه الحالة، ضحى قُتلت في الحلقة 11 أي بعد 3 حلقات فقط من ظهورها، ولكن استخدام الشخصية تم على أكمل وجه كعامل قلب للأحداث وإعادة الإيقاع للمسلسل.
4- موت شخصية ثانوية مهمة:
مرة أخرى هذه تفصيلة كفيلة بقلب الأحداث، من جهة سيتأثر المشاهد باختفاء الشخصية التي تعلق بها، ومن جهة أخرى هي مفاجأة غير متوقعة، كذلك سيمنح هذا دافعًا للشخصية الرئيسية للانتقام وبالتالي مساحة أخرى من الأحداث الجديدة.
المسلسلات التي استخدمت هذه الطريقة:
الخروج: في الحلقة 14 مات اللواء صالح (صلاح عبد الله) بعد خطفه، أمام نظر المقدم عمر (ظافر العابدين).
5- ظهور لغز جديد:
مسلسلات الإثارة والتشويق -موضة رمضان 2016- يجب أن تعتمد على ظهور لغز جديد كل عدة حلقات لجذب المشاهد.
المسلسلات التي استخدمت هذه الطريقة:
شهادة ميلاد: المسلسل الأقوى في هذا التصنيف من حيث الكتابة على الأقل، في الحلقة 9 وبداية الحلقة 10 ينكشف أن على (طارق لطفي) لا زال يتعاون مع الشرطة وأن كل ما يفعله تحت غطاء منهم.
6- لا شيء مما سبق:
مسلسلات كثيرة أخرى اعتمدت على السرد التقليدي مع التركيز على الصراع الطبيعي بين الشخصيات وإبراز شخصية ما في الحلقة لتكون محورها.
المسلسلات التي استخدمت هذه الطريقة:
– ونوس: منذ بداية التعريف بالشخصيات، لم يحدث جديد تقريبًا أو اختلافات جوهرية أكثر من الصراع المتوقع بين الشخصيات الرئيسية.
– أفراح القبة: اعتمدت الحلقات الأخيرة على طرح خلفيات شخصية أو اثنين في كل حلقة بيعدًا عن سير الأحداث التقليدي، الحلقة 10 كانت عن العلاقة بين طارق (إياد نصار) وسرحان (جمال سليمان) الحلقة 14 كانت عن حليمة الكبش (صابرين)
نرشح لك
أندرو محسن يكتب: من حصل على 10 من 10 بعد الحلقات العشرة (مشاهد 6)
شارك واختار .. ما هو المسلسل الكوميدي الذي تتابعه في رمضان؟ أضغط هنـــا