حسام عيسى عن "صندوق النقد": صورته سيئة‎

سما جابر

قال الدكتور حسام عيسى، أستاذ القانون بجامعة عين شمس ووزير التعليم العالي الأسبق، تعليقًا على قرض صندوق النقد الدولي إن “الصندوق صورته سيئة للغاية”، وإن القرض ليس حلًا للأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر حاليًا، لافتًا إلى أن الشروط التي يضعها صندوق النقد قد تعرقل الأهداف التي تسعى إليها مصر.

أضاف “عيسى” خلال مناظرة الأربعاء التي يقدمها الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى عبر برنامجه “مع إبراهيم عيسى” على قناة القاهرة والناس، أن مشكلة سعر الصرف لم تكن هي المشكلة الأساسية، بينما الأزمة الرئيسية هي السياسة الاقتصادية التي وصفها بـ”الفاشلة”، ومستمرة منذ 50 عامًا، مُشيرًا إلى أن سياسات الرئيس الأسبق حسني مبارك لا زالت مستمرة حتى الآن، بينما الدين العام للدولة أصبح أكثر مما كان عليه في عهد مبارك.

تابع حسام عيسى: “انت تركت الصناعة والزراعة وفقدت قدرتك على تصدير المنتجات، لأن مصر ليس لديها ما تُصدره… ومشكلة سعر الصرف ليست حلها في سعر الصرف ولكن في تغيير السياسة الاقتصادية، وانت لو قلت مش عاوز قرض صندوق النقد في الوقت الحالي تبقى بترتكب جريمة، والقرض لن يخرجنا من الأزمة”.

أكد وزير التعليم العالي الأسبق أنه لا يوجد مستقبل لدولة مثل مصر بدون صناعة، لافتًا إلى أن الاهتمام حاليًا ببناء المشروعات السكنية بملايين الجنيهات، لكن الدول لا تُبنى بالمشروعات ولكن بالسياسات، بحسب قوله.

كان الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى قد طرح سؤالًا حول قرض صندوق النقد الدولي، خلال الحلقة، ودعا المشاهدين إلى التصويت بالمواافقة أو الرفض عبر الأرقام الخاصة بالبرنامج.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية تسعى حالياً لاتمام قرض بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات من صندوق النقد الدولي، ومن المقرر أن تبدأ مباحثات صندوق النقد الدولي مع وزارة المالية خلال الأيام المقبلة للتوصل إلى الشروط النهائية لإتمام الاقتراض، حيث كشفت تقارير إعلامية عن أن بعثة الصندوق التي تزور مصر حالياً طلبت من مسئولي البنك المركزي كافة التقرير التي تتعلق بمؤشرات الاقتصاد المصري ونسب التضخم ونسبة الدين المحلي مقارنة بالناتج المحلي ومؤشرات عجز الموزانة وخطط الحكومة للتعامل معها.

نرشح لك

[ads1]