قريبًا.. حجز الإسعاف بالمحمول

قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة في حواره ببرنامج “ممكن” الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان على شاشة سي بي سي إن هناك 15 ملفًا تعمل عليها الوزارة منها ميكنة العيادات المركزة كاشفا عن أنه في خلال أسبوعين ستكون كل عربات الإسعاف مميكنة ومتتبعة.

وكشف عن أن عدد المستشفيات داخل القاهرة التي تمت ميكنتها 12 مستشفى وأنه سيتم معرفة الأسرة المتاحة داخل غرف العناية المركزة والمستشفى عن طريق الموبايل، موضحا أن تلك التجربة بدأت بعد شهر من استلامه الوزارة وأنه خلال أسبوعين سيكون تطبيق البحث عن سيارات الإسعاف عبر الهاتف المحمول متاحا في القاهرة الكبرى.

ولفت إلى أن الـ 11 شهرا هي فترة تواجده في الوزارة وفتح ملفات قانون التأمين الصحي الجديد وألبان الأطفال.

أضاف عماد أن كميات ألبان الأطفال من المفترض أن تكفي عدد الأطفال على مستوى مصر مشددا على أنه وعد بمنظومة جديدة تتيح توزيع الألبان من خلال الوزارة نفسها وأنه اعتبارا من سبتمبر المقبل لن يكون هناك توزيع لألبان الأطفال بالصيدليات والتوزيع سيتم عن طريق “كارت ذكي”.

وأوضح أن كل أسرة ستتسلم “كارت ذكي” وستتمكن من خلاله من صرف الألبان من خلال مراكز الرعاية مشيرا إلى أن المشكلة ليست في كميات ألبان الأطفال بل أن المشكلة في تسريبها للصيدليات ومحلات الحلوى.

أشار إلى أن أزمة ألبان الأطفال المدعم قضية قديمة وهناك عمليات تهريب لهذه الألبان وأنه بالنظام الجديد سيتم توزيعه من خلال وحدات الرعاية الصحية في القرى ولن يكون من خلال الصيدليات كما سيكون هناك 1005 منفذ توزيع على مستوى الجمهورية بالكارت الذكى.

وأردف أنه في حال إنشاء مصانع للألبان فلابد من وجود مزراع تدر الألبان ثم يصنع اللبن إلى أن يصبح لبن الأطفال موضحا أن الفترة المقبلة سوف تشهد استيراد البوردة ثم يوضع عليها الاضافات إلى أن تصبح لبن أطفال.

واستكمل وزير الصحة أن الانتهاء من قوائم انتظار مرضى “فيروس سي” الخطوة الأولى لـ”مصر بلا فيروس سي وأن المرحلة الثانية من القضاء على فيروس سي هي مسح طبي شامل من أجل منع انتشار المرض مشيرا إلى أنه تم علاج 600 ألف مريض بـ “فيروس سي” سيتم إجراء اختبار فيروس سي للمسجونين والموظفين والراغبين في السفر أيضا.

نرشح لك

[ads1]