"الأهرام" تحتفل بمرور 141 عامًا على "أول عدد"

أحمد حسين صوان

احتفلت جريدة الأهرام القومية، اليوم الخميس، بمناسبة مرور 141 عامًا على إصدار أول عدد ورقي في أغسطس 1876، حيث خصصت في عدد اليوم الخميس، خمس صفحات تبرز فيها دور الجريدة في الحياة السياسية، وعلاقة الرؤساء بها، مرورًا برصد أكبر الكتاب المصريين الذين يعتبرون أحد طلاب تلك المدرسة الصحفية العريقة.

نشرت جريدة الأهرام مجددًا، مقالًا للأديب طه حسين، والذي يحمل عنوان “الأهرام.. ديوان الحياة المعاصرة”، حيث كتبه 2 مايو 1951، بالإضافة إلى إعادة نشر أول مقال للشيخ محمد عبده، العالم الديني، في “الأهرام”، وتم نشره لأول مرة في 2 سبتمبر 1876.

أبرزت الجريدة، دور الرؤساء وفخرهم بصرح “الأهرام” الكبير، بدءًا من الرئيس محمد نجيب الذي ألقى كلمة داخل المقر وهو صائم، في إبريل 1953، مرورًا بالراحل جمال عبد الناصر ولقاءه بالمفكرين والعمال داخل “الأهرام” في فبراير 1969، كما احتفل الراحل محمد أنور السادات بمناسبة مرور مئة عام على إصدار الجريدة، والتقى الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بأسرة تحرير جريدة الأهرام، في صالة الديسك المركزي، في ديسمبر 1984.

أصدر جريدة الأهرام، الأخوين سليم وبشارة تقلا، من داخل محافظة الإسكندرية في بداية الأمر، في سبعينيات القرن التاسع عشر، وتولي الكاتب والمفكر الراحل محمد حسنين هيكل، رئاسة تحرير جريدة الأهرام، رسميًا نهاية يوليو 1957، ومن أبرز تلاميذ تلك المدرسة الصحفية العريقة، إبراهيم نافع، الشاعر فاروق جويدة، الكاتب صلاح منتصر، المفكر السيد ياسين، الكاتبة الصحفية سيلفيا النقادي، وسلامة أحمد سلامة.

نرشح لك

[ads1]