خبير اقتصادي يتوقع وصول الدولار إلي 25 جنيه في هذه الحالة

أحمد حسين صوان

توقع وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، وصول سعر الدولار إلى 25 جنيهًا، في السوق السوداءـ في حال تنفيذ قرار إغلاق شركات الصرافة، بالرغم من أن تلك الخطوة هدفها الأساسي انقاذ الجنيه المصري، أمام العملات الأجنبية.

قال “النحاس” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج “العاشرة مساء”، المذاع على فضائية دريم، إن شركات الصرافة، تساعد الدولة في توفير عشرات المليارات سنويًا، وإن قرار الإغلاق لن يساهم في تعزيز قيمة الجنيه، مشيرًا إلى عجز الدولة في السيطرة على قيمة تحويلات المصريين بالخارج، وأرباح قنوات السويس، بالإضافة إلى واردات الخارج، التي تصل إلى 80 مليار جنيه تقريبًا.

من جانبه، قال النائب خالد صالح، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحكومة أحد أسباب انخفاض قيمة الجنيه، وإغلاق شركات الصرافة سيعمل على تحويل الدولار إلى تجارة ربحية بين الناس، لافتًا إلى إن الحكومة تجاهلت قرارات اللجنة الاقتصادية والاهتمام بالقطاع الزراعي والصناعي، والعمل على تنشيط السياحة بحملات دعائية موسعة، والتي تعتبر أهم مصادر الدخل القومي لمصر.

كما هاجم وائل الإبراشي، الصفحات التابعة للإخوان المسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تروج شائعات، عن سعي القوات المسلحة بالسيطرة علي شركات الصرافة لحسابه، مؤكدًا إن الجماعة أحد أسباب التدهور السياسي والاقتصادي في مصر حاليًا.

جدير بالذكر، إن مجلس النواب، وافق أمس، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام البنك المركزي، حيث حث عبد العال النواب على مناقشة قانون لإلغاء شركات الصرافة.

نرشح لك

[ads1]