شاهد.. مسلسل كارتون إماراتي يسيء للمرأة المصرية

أحمد حسين صوان

في واقعة غريبة، وعلى الرغم من التعاون المثمر بين الشعبين الإماراتي والمصري، إلا أن مسلسل كارتون “خوصة بوصة”، المذاع على قناة “الإمارات أبوظبي” عمل على تشويه صورة المصريين، خاصة المرأة المصرية، وظهورها على هيئة “مرأة سمينة”، من الجوانب التعليمية والتثقيفية والاجتماعية وعلى الرغم من عرضه في شهر رمضان 2014، إلا أن القناة بثت جزءا منه مساء أمس، عبر القناة الرسمية لها على موقع “يوتيوب”، وأبدى المصريين استياءهم وغضبهم من ذلك.

إعلام دوت أورج يرصد أبرز مشاهد مسلسل “خوصة بوصة” التي تسيء للمصريين:

كابتشينو

تناولت الحلقة السادسة من الجزء الثالث من المسلسل، تحت عنوان “كابتشينو”، محاولة أسرة إماراتية التي تضم “مصرية” تدعى نفيسة، زوجة والدهم المتوفى، البحث عن سبل لتنشيط سياحة دولتهم، بعد الفوز في إحدى البطولات العالمية، إبراز عدم معرفة المصريين باللغات الأجنبية، ويزعمون معرفتهم بإتقان الإنجليزية، يتحدثون بها بأسلوب ركيك في المطاعم وأماكن التسوق.

الحلقة نفسها، أظهرت فخر واعتزاز سيدة مصرية تسافر برفقة ابنتها الصغيرة، إلى الإمارات، وأبدت الطفلة سلوكا غير حضاري في المطار، بناء على توجيهات والدتها، والهجوم على أحد موظفي المطار، الذي أبدى خوفه من الطفلة، بالإضافة إلى الحالة المادية للمصريين من خلال تناول أرخص الأطعمة في الإمارات، وعدم تنزه الأطفال إلا في حالة “الفصال” نظرًا لغلائها.

وقد عرضت قناة “الإمارات” هذا الجزء من الحلقة، مساء أمس عبر قناتها على “يوتيوب” رغم مرور عامين على أول عرض لها.

الحلقة كاملة

الأسهم

أظهرت الحلقة التاسعة من الجزء الثالث لمسلسل الكارتون “خوصة بوصة” احتفاظ المصريين بالملابس عشرات السنوات، دون التبرع بها للفقراء، رفضًا لفكرة التبرع من الأساس، ولكن يمكن بيعها لهم من خلال إطلاق حملة “بيع الأشياء القديمة”، بالإضافة إلى دعوة الزوجة المصرية على زوجها الإماراتي المتوفي، في وجود والدته، التي أبدت غضبها منها، فضلًا عن بيع الزوجة لشركات وأسهم زوجها لشراء أشياء خاصة بها، و”الطمع” في الإرث.

بالإضافة إلى استدانة الزوجة المصرية أموالًا من إماراتيين، والتغاضي عن دفعها، لفترات طويلة، تصل إلى 6 سنوات، رغم طلب الأشخاص لأموالهم، ومواجهتهم بالشتائم، فضلًا عن زواجها من آخر، بعد وفاة زوجها وحصولها على إرث 2 مليون دولار تقريبًا.

برز أيضًا سعي السيدات المصريات البدينات لتنسيق القوام الذي يشبه قوام “كيم كاردشيان”، وتعاملهم مع الأجهزة الرياضية بطريقة غير صحيحة.

رحلة مصر

في الحلقة الثالثة من الجزء الثالث بعنوان “رحلة مصر” ظهر بعض المصريين الذين يستولون على الأراضي عنوة من أصحابها بتزوير المستندات، وشهامة الأسرة الإماراتية التي تساند “نفيسة” في رحلتها إلى مصر حتى تسترد أرضها مرة أخرى، بالإضافة إلى تعامل موظفي مطار القاهرة الدولي بطريقة تغضب الأجانب، فضلًا عن سائقي السيارات الأجرة وهجومهم على السائحين فور خروجهم من المطار، وعدم تشغيل مكيف وتسجيل السيارة المكتوب عليها “يا ناس يا شر كفاية قر”.

أبدت الأسرة الإماراتية غضبها أثناء استقلالها السيارة الأجرة، من حالتها، ودعت السائق إلى زيارة أبوظبي التي تشهد تطورًا وتقدمًا عن مصر كثيرًا، وأخبرته بوجود مهرجانات وحفلات أسبوعيًا، إلا أنه أخبرها عن المهرجانات في مصر التي تخرج كل يوم جمعة، مثل “مهرجان الرحيل”، و”مهرجان الغضب” بميدان التحرير بالقاهرة، تسليطًا منهم على الأحداث التي شهدتها مصر خلال السنوات الخمس الماضية، فضلًا عن سعي المرأة المصرية للزواج من إماراتي.

انستجرام

في عصر الثورة التكنولوجية، التي نشهدها حاليًا، أظهرت الحلقة الخامسة من الجزء الثالث لمسلسل “خوصة بوصة”، جهل المرأة المصرية بالتعامل مع التكنولوجيا، وعدم معرفتها بموقع الصور “إنستجرام”، وادعاء الإماراتيين صعوبة فهم المصريات لـ”إنستجرام” من ناحية، وإدمانهم له وتصوير كل شيء يحيط بهم ونشره على الموقع من ناحية أخرى.

الموجّه

في الحلقة الثانية من الجزء الثاني، تناولت أزمة ارتفاع أسعار الأدوات المدرسية، وشكوى المرأة المصرية من الغلاء، وطلب الأساتذة لشراء أشياء كثيرة.

جدير بالذكر أن مسلسل “خوصة بوصة” فكرة وإخراج الفنانة الإماراتية نجلاء الشحى، التي درست الفنون المسرحية في القاهرة، ومن تأليف الكاتب الإماراتي جمال سالم، الذي حصل على مسابقة “تيمور” للإبداع المسرحي في مصر، ويعمل حاليًا مديرًا لقناة الإمارات أبوظبي.