إبراهيم عيسى : كيف تتفادي مصر مصير "سوريا والعراق"؟ - E3lam.Com

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى إن المسئولين دائمًا يظهرون على الرأي العام ليحذروهم من مصير “سوريا والعراق”، وذلك عند تفاقم الأزمات وازدياد الغضب والمعارضة، ولكنهم لم يقوموا بالإجابة على السؤال الأهم ؛ وهو ما الذي أودى بالعراق وسوريا إلى هذا المصير.

أكد عيسى، خلال برنامجه “مع إبراهيم عيسى” الذي يُبث عبر فضائية “القاهرة والناس”، مساء اليوم الأحد، أنه حال إجابة هؤلاء المسئولون على هذا السؤال لن يكون مصير البلاد أسوة بمصير “سوريا والعراق”، موضحًا أن :” لازم تحدد المشكلة الأول وتعرف أبعادها وبعدين حذرنا منها؛ لكن متحذرش من حاجة مش معروف أبعادها”.

أشار عيسى، إلى أن ما أودى بهاتين البلدين إلى المصير الحالي؛ هو اتباعها عدة سياسيات بعينها إبّان عهد حكامها السابقين، كـ”السمع، والطاعة، والنفاق، والكذب، والفساد”، مضيفًا:” تقديس الحاكم، واللي يقوله الزعيم هو بس اللي صح، وقمع الحريات وقتل الأصوات المعارضة وتشويها هو دا اللي وصلهم للمصير دا!”.

تابع:” نفس السياسيات اللي المسئولين الحاليين بيتبعوها دلوقتي، واللي حتما لو متقوفوش عن السياسيات دي هيكون مصيرنا مصير سوريا والعراق”، معلقًا:” دي بقي المشكلة!”.

في السياق ذاته سخر الكاتب الصحفي، من تكرار تحذيرات الدولة والمسئولين من مصير دولتي “ٍوريا والعراق”، دون ضع حلول والكف عن اتباع السياسيات القديمة، ساخرًا:” الحكومة بتفكرني بمسرحية لمحمد صبحي.. كانوا بيغنوا فيها ” عندنا مشكلة.. مشكلة عندنا”، من غير ما توضح أبعاد وحلول المشكلة”.

تساءل عيسى :” أمتى السلطة هتتوقف عن السياسيات دي علشان نفادي نظام الحكم والبلاد مصير سوريا والعراق وليبيا؟”، معلقًا:” يارب يقولولنا!”.

أكد مقدم برنامج “مع إبراهيم عيسى”، أنه لن تتفادى البلاد مصير هاتين الدولتين سالفتين الذكر، بالتزامن مع استمرار السلطة في انتهاج نفس السياسيات القديمة، التي كانت سببًا رئيسيًا في قيام ثورة يناير و(30 يونيو).

يذكر أن برنامج “مع إبراهيم عيسى” يُذاع عبر فضائية “القاهرة والناس” من الأحد إلى الأربعاء من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ10 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج شادي عيسى، ويخرجه وائل ناصف.