بالصور : مصر تمتلك أسوأ تماثيل العالم

وليد سمير

يبدو أن مسلسل السخرية المستمرة من المجسمات والتماثيل، التي يتم تجديدها أو ترميمها ووضعها بالاحياء المختلفة لن ينتهي، فكل حين وآخر يتدول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لمجسمات غريبة أو تماثيل جديدة يتم ترميمها أو تشويهها على حد وصفهم، كان آخرها هو تمثال أم كلثوم الموجود بميدان أبو الفدا بالزمالك، والذي تجري عمليات تجديده ودهانه في الوقت الحالي.

ويستعرض لكم إعلام دوت أورج أبرز التماثيل والمجسمات التي سخر منها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مدار السنوات السابقة وحتى الأن.

1- تمثال الرئيس ومصر

في يونيو عام 2014،  تداول النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعى صورًا، تظهر تمثالًا للرئيس عبد الفتاح السيسي في ميدان  التحرير وبجانبه تمثالًا آخر لسيدة ترتدى زيًا أخضر اللون في إشارة إلى مصر، وقد وضع هذين التمثالين احتفالًا بتنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلا أن عدم التناسق بين طول تمثال الرئيس والسيدة التي تمثل مصر كان ما يعيبهما، كما ان ملامح التمثالين كانت غير واضحة.

السيسي ومصر

2- تمثالي يوسف شاهين وسيد درويش

في أغسطس عام 2014 ، انتابت رواد محطة الرمل بالإسكندرية حالة من الغضب من وضع تمثالين ليوسف شاهين، وسيد درويش، ووصف رواد محطة الرمل، تلك التماثيل بأنها تماثيل غير معلومة وغير واضحة، وأنهم لم يعرفون شخصية التمثال إلا بعد قراءة اللافتة التى تم وضعها أسفله.

5353

3- مجسم البزازة

في سبتمبر عام 2014، سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من صورة لمجسم خرساني موضوع في مدخل مدينة بورسعيد الجنوبي، ووصفوه  أن ذاك بالخابور أو البزازة.

مجسم البزازة

4-  قناع الملك توت عنخ امون

في يناير عام 2015،  تداول رواد مواقع التواصل صورا تسخر من لحية قناع الملك توت عنخ امون، بعدما تعرضت للكسر، وقيام وزارة الآثار بلصقها بمادة محرمة دوليًا فى مجال الترميم تدعى “الإيبوكسى” ، كما كان أبرز التعليقات عليه”نعيما يا عم توت عنخ أمون”، وأيضا إعلان “توينكيز” الذي سخر من كسر لحية توت عنخ آمون.

نعيما ياعم توت

large-2412150590837178360

5- تمثال نفرتيتي

في يوليو عام 2015 ،  أثارت صورة لتمثال الملكة “نفرتيتى” بمدخل مدينة سمالوط بمحافظة المنيا، موجه ساخرة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، نظراً للفارق الشاسع بين الأصل والتمثال الذى تم وضعه على مدخل المدينة، ووصفوه بالمسخ.

medium-2470741602268625334

 

6- تمثال الإله قطونيل

في يوليو عام 2015، سخر رواد مواقع التواصل من صورة تمثال جديد للاعب رياضى يظهر عضلاته، بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي بمدخل المدرسه العسكريه الرياضيه بمعسكر الجلاء، واصفين التمثال بـ “إله قطونيل عند المصريين”.

تمثال إله قطونيل

7- تمثال جامعة المنصورة

في يوليو عام 2015، تداول رواد مواقع التواصل صورة لتمثال يشبه البجعة، تم وضعه أمام كلية الهندسة بجامعة المنصورة .،وسخروا من التمثال بسبب عدم وضوح معالمه وتغليفه بقطع قماش.

 تمثال جامعة المنصورة

8- تمثال عباس العقاد “أحمد التباع”

في نوفمبر عام 2015 ، سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعى من صور لتمثال عباس العقاد فى أسوان،وعبروا بأنه مشوه ولا يشبه عباس العقاد وأنه أقرب لشخصية أاحمد التباع”.

تمثال عباس العقاد

 

احمد التبااع

9- تمثال عروس البحر”صافيناز”

في نوفمبر عام 2015، أعرب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائهم من الشكل النهائي لميدان عروس البحر بمدينة سفاجا، ووصفوه بأنه يفتقد الشكل الجمالي لعروس البحر وانه يشبه الراقصة صافيناز.

تمثال صافيناز عروس البحر بسفاجا

10- تمثال قبضة مازنجر

في ديسمبر عام 2015، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لتمثال علي هيئة قبضة يد تم إنشاؤه بميدان عرابى وسط مدينة الإسماعيلية، وأطلقوا علية “قبضة مازنجر”، نسبة لفيلم الكارتون الشهير “مغامرات مازنجر “.

تمثال قبضة مازنجر بالاسماعيلية

11 – تمثال بطرف صناعي ورجل أسمنت

في فبراير الماضي، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” بعض الصور لترميم تمثال الملك أوزوريس في الأقصر بشكل مشوه ووصفوه بأنه “مركب رجل أسمنت و تمثال بطرف صناعي”.
تمثال بطرف صناعي

12- مجسم الكرة الارضية

في فبراير الماضي أيضا، تناول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مجسم الكرة الأرضية الذي تم إنشاؤه في سوهاج ووضعه في مدخل أخميم، بالسخرية والنقد لان به اخطاء كثير ولا يعبر عن خريطة العالم.

مجسم الكرة الارضية

13- تمثال محمد عبد الوهاب

في فبراير الماضي أيضا، أثارت أعمال تجديد تمثال الفنان الراحل محمد عبدالوهاب، بحي باب الشعرية، سخرية نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بسبب الألوان الغريبة والتصميم السئ، الذين تم اختيارهما للتمثال، ووصفوه بانه يشبه الرئيس السابق حسني مبارك بالنوتيلا واخرين شبهوه بالإعلامي عمرو أديب.

تمثال عبد الوهاب

 

14 – تمثال مصطفى كامل

في مارس الماضي، سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من صورة لتمثال لزعيم الراحل مصطفى كامل، والمتواجد عند مدخل قرية دنشواى بمركز الشهداء فى محافظة المنوفية، ويظهر فيه وهو يرتدى بالطو بنى وبدلة وطربوش، ويشير بيديه إلى الأمام ، ووصفه رواد مواقع التواصل بأنه يشبه شخصية المخبر فى الأفلام المصرية القديمة.

تمثال مصطفى كامل المشوه بدنشواي

15- تماثيل الأسود

في مايو الماضي،  سخر مستخدمو موقع التواصل الاجتماعى من صور لتماثيل لأسود موجودة داخل نقابة المعلمين، ووصفوها بأنها أشبه بالخرفان .

اسد بنقابة الملمين

16- تمثال احمد عرابي ” الرجل الاخضر”

منذ عدة أيام سخر رواد موقع التواصل الاجتماعي، من تمثال الزعيم أحمد عرابي، الموجود في مسقط رأسه بقرية رزنة بالزقازيق، بعد أن رممه المسئولين، بدهانه باللون الأخضر، ووصفوه بالرجل الأخضر.

تمثال احمد عرابي الرجل الأخضر

17- تمثال رفاعة رافع الطهطاوي

اثارت صورا تم تداولها أمس لتمثال رفاعة رافع الطهطاوي بسمقط رأسه بمدينة طهطا بسوهاج، غضب رواد مواقع التواصل، ووصفوا  التمثال بـ” الكارثة الفنية”.

رفاعة رافع الطهطاوي

18 – تمثال أم كلثوم

أثارت صورة تم تداولها منذ عدة ساعات، لعمليات تجديد ودهان لتمثال أم كلثوم الموجود بميدان أبو الفدا بميدان الزمالك، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروه استمرارا لمسلسل تشوية تماثيل رموز الوطن.

دهان تمثال أم كلثوم