11 معلومة عن "إسماعيلية رايح جاي" في الذكرى الـ19 للعرض الأول

سما جابر

رغم مرور 19 عامًا على عرضه لأول مرة في 25 أغسطس 1997، يعد فيلم “إسماعيلية رايح جاي” من أكثر الأفلام التي ارتبطت بذكريات مواليد الثمانينات والتسعينات، والذي لا زال من أكثر الأفلام مشاهدة وقتما عُرض.

مرّ الفيلم بأزمات عدة وقت إنتاجه تسببت في توقف تصويره بسبب مشكلات مالية وإنتاجية، لولا تدخل المنتج الراحل محمد حسن رمزي الذي موّل الفيلم وتم استكماله وعرضه، ليكون نقطة التحول في السينما المصرية.

إعلام دوت أورج يحتفل بمرور 19 عامًا على واحد من أهم أفلام السينما المصرية الذي وثّق ميلاد السينما الشبابية فيما بعد، وفيما يلي أبرز 11 معلومة عن الفيلم

1- عُرض الفيلم في أسبوعه الأول في 11 دار عرض فقط في القاهرة والإسكندرية والجيزة وجمصة وحلوان ورأس البر.

2- لم يكن للفيلم أفيش مصور خصيصًا كباقي الأفلام، لكن اعتمد المنتج والموزع زقتها على تجميع لقطات من الفيلم وتحويلها لصورة الدعاية للفيلم.

3- ترتيب الفنان خالد النبوي كان الرابع على الأفيش، بالرغم من أنه كان أحد أبرز الفنانين الشباب وقتها، إلا أن اسمه وُضع بشكل مميز دون باقي أبطال العمل، حيث وُضع داخل مستطيل بارز، وتحته اسم الشخصية التي كان يجسدها “زيزو”.

2

4- الطريقة التي قُدم بها أفيش الفيلم جاءت تقليدية للغاية، فهو عبارة عن مشاهد من الفيلم، والخلفية “بحر”، وذلك لجذب الجمهور في المصايف، قبل حدوث النجاح غير المتوقع للفيلم.

5- بعد النجاح الذي حققه الفيلم وقت عرضه تم وضع أفيش آخر للفيلم لم يختلف كثيرًا عن الأفيش الأول، لكن زاد عليه جملة “فيلم الموسم الكوميدي”.

6- ظهور حسن إبراهيم منتج الفيلم، والذي جسد دور الشقيق الأكبر لمحمد فؤاد؛ لأول وأخر مرة في السينما المصرية، سواء كممثل، أو كمنتج، قد يكون ذلك بسبب القضية التي أثيرت وقتها أنه قام باستخدام عملية إنتاج الفيلم لغسيل مبلغ مليون جنيه مشبوهة المصدر، وتم الحكم في القضية بالسجن ثلاثة سنوات له وشركاؤه، بتهمة غسيل الأموال في نشاط سينمائي.

3

7- الفيلم من إخراج كريم ضياء الدين الذي عمل بعد تخرجه من المعهد العالي للسينما عام 1967، كمساعد مخرج مع والده المخرج المصري أحمد ضياء الدين فور تخرجه وأخرج العديد من الفلام الروائية من أشهرها “أبو الدهب” عام 1996 مع الفنان الراحل أحمد زكي، و”الحب والرعب” مع الفنانة شريهان عام 1991، لكن لم يستفد “ضياء الدين” من النجاح الساحق للفيلم، وقدم بعدها أفلامًا فشلت في جذب الجمهور أو النقاد، مثل “ولا في النية أبقى” مع الفنان أحمد آدم، وفيلم “بالعربي سندريلا” مع ريهام عبد الغفور، و”طاطا نام طاطا قام” مع شريف نجم.

8- أحمد البيه مؤلف الفيلم أيضًا لم يستفد من نجاح الفيلم، وقدم بعدها عدد كبير من الأفلام لكنهالم تحقق جزء من النجاح الذي حققه “إسماعيلية رايح جاي”، ومنها “بونو بونو”، “إزاي البنات تحبك”، “قلب جرئ”، “أحلام عمرنا”، “كيمو وأنتيمو”، “الأكاديمية”، “شعبان الفارس”.

9- الفنان الراحل أحمد عقل، بالرغم من أنه لم يُسند له أدوار البطولة أو حتى الأدوار الرئيسية، لكنه قدم في تلك الفترة عدد كبير من الأفلام وكان ظهوره أشبه بظهور الفنان بيومي فؤاد حاليًا في معظم الأعمال، أما ظهوره في “إسماعيلية رايح جاي” كان مميزًا، مما جعل اسمه يتصدر الأفيش أيضًا، بعد الفنان عزت أبو عوف، وجسد دور مدرس بالمدرسة.

4

10-    شهد الفيلم ظهور الفنان أحمد رزق، والفنانة إنجي شرف كوجوه جديدة.

11-    الفيلم حقق إيرادات تجاوزت 15 مليون جنيه، وهو رقم كبير جدًا في ذلك الوقت.

https://www.youtube.com/watch?v=D-cg8CX6DRg