مدير مستشفى الشاطبي ينفي تصريحات وزير الصحة حول "طفل إيطاليا"

وليد سمير

نفى الدكتور أحمد سعد، مدير مستشفي الشاطبي، تلقي الطفل أشرف فؤاد يوسف مرعي، المعروف إعلاميًا بـ “طفل إيطاليا”، العلاج داخل مستشفى الشاطبي خلال العامين الماضيين.

وأكد في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال مقدم برنامج “القاهرة 360″، على قناة “القاهرة والناس”، أنه لا يوجد أي ملف داخل المستشفى لحالة الطفل “أشرف”، موضحًا أنه لم يدخل مستشفى الشاطبي على الإطلاق.

وكان وزير الصحة والسكان دكتور أحمد عماد الدين راضي قد أعلن أمس أن نتائج الفحوصات الأولية لـ “أشرف فؤاد يوسف مرعي”، المعروف إعلاميًا بـ “طفل إيطاليا”، أظهرت أنه ليس مريضا بسرطان الدم وإنما يعاني من مرض وراثي بالدم “نقص مناعي بالصفائح الدموية”.

وأوضح الوزير أنه تم توقيع الكشف الطبي المبدئي على الطفل بمستشفى الشيخ زايد التخصصي، وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة له من  صورة دم، واختبارات سيولة الدم، ووظائف كلى وكبد.

وقال وزير الصحة والسكان إن أسرة الطفل “أشرف فؤاد يوسف مرعي” استجابت لطلب لعلاجه على نفقة الدولة داخل مصر، بعد أن كانت مصرة على علاجه بإيطاليا، مشيرًا إلى مساعي الوزارة لإقناعهم بأن علاج نجلهم متوفر بمصر وهو حق أصيل كفله الدستور لجميع المصريين.

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه فور استجابة أسرة الطفل المريض، الجمعة 26 أغسطس، تم إرسال سيارة إسعاف مجهزة لمحل إقامتهم في مركز مطوبس محافظة كفر الشيخ، حيث تم نقل الطفل ووالديه إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي بالقاهرة وكان في استقبالهم فريق طبي من مختلف التخصصات على أعلى مستوى تمثل في استشاري أمراض الدم والمناعة دكتور زكي أحمد، وأخصائي أمراض الدم والمناعة دكتور إبراهيم عبد الحق بالإضافة إلى استشاري الباطنة العامة دكتور أحمد خشبة، وأخصائي الباطنة دكتور مصطفى سيف، وكان على رأس الفريق الطبي، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة دكتور سامح العشماوي ، لافتا إلى أن والد الطفل طلب علاجه هو أيضا من فيروس سي، وقد تم الموافقة على طلبه.

وتابع وزير الصحة والسكان أن الطفل كان يتابع حالته المرضية بمستشفى الشاطبي بالإسكندرية منذ عامين على نفقة التأمين الصحي، مشيرًا إلى أن الطفل أصيب بمرض “نقص مناعي بالصفائح الدموية” منذ عمر عامين، لافتا إلى أن مرض الطفل يأتي في صورة نوبات وأزمات ربوية  يعطى خلالها الكرتوزون فتتحسن حالته.

https://www.youtube.com/watch?v=pSG2ul4CJSI