صحافة الثلاثاء: سبب زعل الرئيس

قرأها: مصطفى شحاتة

كيف ستطبق ضريبة القيمة المضافة وستحمى محدود الدخل فى نفس الوقت؟ هذا أول ما يتبادر للذهن عند قراءة ما قاله الرئيس لشريف إسماعيل رئيس الوزراء فى اجتماعهم الأخير، فهل «محدود الدخل» من السلع المعفاة من الضريبة؟!

** الحكومة منذ البداية تريد أن تكون نسبة ضريبة القيمة المضافة 14%، والبرلمان كان يود أن تكون12%، فى النهاية تم إقرار القانون بنسبة 13% على أن تطبق نسبة 14% بداية من السنة القادمة، طب كان من الأول يا جماعة.

** فى «الأهرام» خبر عن إخلاء سبيل أحد المتصالحين فى «فساد القمح» بعد سداده «77 مليون جنيه»،أين حق الدولة فى هذا التصالح؟ هل أصبح الأمر يقتصر على عودة الأموال فقط؟

** حسب «الشروق» فجهاز رقابى اتفق مع ممثلى التجار على بيع كيلو اللحوم بـ40 جنيها، ولأن هذا كلام«ماء فى الهواء» ولزوم الإصلاحات الاقتصادية التى تنتهجها الحكومة، ف والنبى حد يقولنا فين كيلو اللحمة دا علشان نروح نشتريه؟

** جهبذ التعليم المصرى الدكتور الهلالى الشربينى قام بإلغاء «الميدتيرم» واستبداله أو العودة تحديدا إلى امتحانات الأشهر، وحسب «المصرى اليوم» أصدر الشربينى كتابا دوريا يمنع قبول المدارس لتبرعات من أولياء الأمور، رغم أن المدارس لا تقبل تحويلات الطلاب إلا بعد التبرع.

** أليس هذا فسادا أن يطلب نائب من وزير الاتصالات ترقيته فى الوزارة فى أثناء وجود الوزير فى البرلمان؟ «المصرى اليوم» تقول: نائب لـ«وزير الاتصالات» عقب رفض ترقيته: «أنتم سبب وقوع البلد»،وفى تفاصيل الخبر يقول الوزير نفسه للنواب فى ما بدا أنه توجه فى الدولة: «ما بحبش أقول حاجة إلا لما تتعمل زى الريس ما بيقول».

** حوار الزميل عمرو بدر للشروق يعيد للأذهان القضية التى تناسيناها وهى اقتحام الأمن لنقابة الصحفيين بالمخالفة للقانون.. بدر يقول: 30 شخصا من الأمن اقتحموا النقابة وألقوا القبض علىّ أنا والسقا.

** من أسوأ ما يُكتب عن نجيب محفوظ فى الصحافة كل عام، كتابات الكاتب زكى سالم، فليس معنى أنك كنت مقربا من الكاتب الكبير أن تكتب عنه كل هذه الصفحات دون أن نستفيد شيئا، لأن الأستاذ زكى فى الغالب لم يستفد شيئا من جلسته بجوار محفوظ لسنوات طويلة، يمكنكم قراءة مقاله بـ«الشروق».

** رغم أن الرئيس السيسى جاء للحكم بلا برنامج واضح، إلا أن محمود الكردوسى يقول فى «الوطن»:ليس صحيحًا أن الرئيس حكم مصر بلا «برنامج» كما قال المتنطعون.. ويؤكد الكردوسى أن الرئيس زعلان.