الرئيس الأسبق لسوق المال: مصر تفتقر للاقتصاد الحر

أحمد حسين صوان

قال الدكتور هاني سري الدين، الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، أن مصر تعاني من أزمة اقتصادية حقيقية، على خلفية أسباب كثيرة شهدتها الدولة خلال الأعوام الماضية، موضحًا أن من بين تلك الأسباب عجز في ميزان المدفوعات، وعجز في الميزان التجاري، فضلًا عن نسبة البطالة.

أكد “سري الدين”، خلال مناظرته لرئيس بنك أبو ظبي الإسلامي للاستثمار، ببرنامج “مع إبراهيم عيسى” المذاع على فضائية “القاهرة والناس”، أن الخروج من تلك الأزمة، سوف يعمل على تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، ويساهم في تنمية اقتصادية واجتماعية، مضيفًا أن الاستثمار يتم من أجل المواطن المصري وتحقيق العدالة الاجتماعية.

أشار إلى أن الدولة تتعامل مع الأزمة الاقتصادية في الفترة الأخيرة، بأسلوب جيد بعيدًا عن العبثية، لكن تفتقد آليات التنفيذ، بعدما اعترفت بوجود مشكلة اقتصادية حقيقية، موضحًا أن مصر ليس لديها رؤية واضحة تجاه خريطة الاستثمار، ويجب وضع خريطة في موعد زمني محدد يشمل سياسات معينة.

تابع أن مصر ليست دولة للاقتصاد الحر، وليس بها عدالة اجتماعية، كما أن الخدمات التعليمية والصحية في مصر غير مجانية كما يُشاع، مضيفًا أن معدلات الاستثمار في مصر ضعيفة بسبب عدم وجود مناخ جاذب للاستثمار، مؤكدًا أنه تم تقديم مقترحات لتنشيط الاستثمار خلال السنوات الماضية، لكن الحكومات تجاهلتها وضربت بها عرض الحائط.

من جانبه، قال كريم هلال، رئيس بنك أبو ظبي الإسلامي للاستثمار، لا يمكن إنكار الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها مصر، حيث بات لها مفر للخروج من تلك الأزمة، موضحًا أن الحكومة أصبحت تتعامل بوضوح وشفافية في الفترة الأخيرة، وهناك بوادر أمل للخروج من تلك الأزمة، خاصة بعد قرض صندوق النقد الدولي.

قال خلال مشاركته في المناظرة بالبرنامج نفسه، أن الاستثمار يُعد ثقافة مالية، لكن مصر تفتقر لتلك الثقافة، على الرغم من أنها لديها مقومات للاستثمار، مشيرًا إلى أن مصر تعاني من طرق الترويج للاستثمار، كما تتعامل مع المستثمر بطريقة التعالي والفضل عليه.

أردف، أنه يجب تغيير طريقة آليات التفكير، تجاه الأزمات، موضحًا أن الحكومة تصدر تصريحات كثيرة، وتقوم بـ”تزيين” الكلام، لكن المستثمر لن يفضل الكلام، ما يهمه فقط هو وجود بوادر على أرض الواقع.

https://www.youtube.com/watch?v=mUvckPJvC1Q