صحافة السبت: الاقتصاد «نازل» عند المواطن و«طالع» عند الحكومة 

قرأها: مصطفى شحاتة

** لا وجود فى جرائد اليوم لسعر الدولار فى السوق السوداء، لا وجود بالأساس لسعر الدولار سوى الرسمى الذى يكتب فى صفحات الجرائد مع درجات الحرارة ومواقيت الصلاة، فقط خبر فى «الوطن» يقول إن مجموعة «كابيتال إيكونوميكس» تتوقع أن يخفض تعويم الجنيه سعره 25% أمام الدولار.

** فى «الشروق» مصادر تقول إن الرئاسة ومجلس الوزراء سيعلنان تخفيض الأسعار قريبًا، ونحن نقول «أفلح إن صدق»، فهل تخفيض الأسعار يكون بالقول أم أن هذا يخضع لأمور أخرى لا علاقة لها بالنيات والإصرار على خفض الأسعار؟

** زادت الأسعار فى مصر، ولا يزال هناك كلام فى «قرض الصندوق»، فمسؤول حكومى قال لـ«المصرى اليوم» إن مصر لن تحصل على الشريحة الأولى من قرض الصندوق إلا نهاية العام الجارى، ويسعى الصندوق إلى توسيع نطاق الحصول على مساعدات لمصر من دول عديدة دون طلب رسمى من مصر.

** الدكتور جودة عبد الخالق يحذر فى «الأهرام» من قرض الصندوق: عواقب وخيمة لنتائج برنامج الإصلاح طبقًا للاتفاق مع الصندوق، وبالذات فى ما يتعلق بكيفية مواجهة العجز الخارجى.

** مقال مهم للباحثة والكاتبة سلمى حسين عن ضريبة القيمة المضافة فى «الشروق»: «المادة 74 من القانون تعنى أن وزير المالية سيضع فى جيبه 300 مليون جنيه ليصرفها كما شاء على مَن شاء».

** محافظ بنى سويف يقول إن لديه مشروعًا أرباحه توازى 75% من دخل قناة السويس، فقط إذا زادت المساحة المزروعة من النباتات العطرية فى المحافظة من 11 ألفًا إلى 21 ألف فدان.. ربنا معاك.

** طارق عباس فى مقاله بـ«المصرى اليوم» يؤكد أن مصر خسرت 20 مليار جنيه فى قضايا تحكيم أمام مستثمرين أجانب.

** 53 مستشفى ومستوصفًا تابعة لجماعة الإخوان حصرتها اللجنة الحكومية وأدارتها لمدة 8 أشهر، فحققت أرباحًا قدرها 150 مليون جنيه، فى «اليوم السابع» تقرير يقول ذلك دون إيضاح للمبالغ التى كان يحققها الإخوان أنفسهم بإدارتهم لهذه الأماكن.

** مركز معلومات ملجلس الوزراء يقول فى «اليوم السابع» إنه لا صحة لفرض ضرائب على قاعات الأفراح، وإنه لن يتم رفع أسعار تذاكر القطارات، هذا فى ظل نشاط جيد فى التواصل مع الإعلام لهذا المركز المهم للدولة.

** موسم دراسى ساخن، الكل يشتكى من الأسعار، تجار وأولياء أمور، وحسب كلامهم فى “الوطن” فسعر الدولار مقابل الجنيه أهم الأسباب و«الجمعيات والادخار واستخدام أدوات العام الماضى» طرق مواجهة الغلاء عند أولياء الأمور.

** 5 نقاط وضعها المجلس الاستشارى الرئاسى للتنمية الاقتصادية لـ«تبدأ مصر خلال 3 سنوات انطلاقة اقتصادية بها نمو مستدام مرتفع مع عدالة اجتماعية»، النقاط التى وضعها المجلس حينما تضعها مع آلاف النقاط التى خرجت من مجالس سابقة، تؤدى بك إلى إحباط كبير، حيث لا يتم تنفيذ أى من هذه الأمور ولا تقوم الحكومة حتى بتنفيذ خطة معينة وتفشل فيها.

** رجل الأعمال محمد فريد خميس ما زال موجودًا ويقدم للحكومة مقترحات للنهوض بصناعة النسيج فى تقرير بـ«اليوم السابع»، لا نعرف إن كانت مقترحات لخدمة الاقتصاد المصرى أم لخدمة الاقتصادى محمد فريد خميس؟ وفى «الأهرام» يقول رئيس الوزراء: خطة متكاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج!

** كتالوج الصين للنهضة الاقتصادية فى مقال معتز بالله عبد الفتاح بـ«الوطن»: «التعليم هناك فى خدمة المجتمع وليس كائنًا منفصلاً عنه».

نرشح لك: صحافة الخميس: 7% سياسة زي السعودية.. والباقي منوعات