أسامة هيكل يعلق على غياب النواب عن جلسات البرلمان - E3lam.Com

وليد سمير

انتقد وزير الإعلام السابق ورئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان أسامة هيكل، غياب العديد من أعضاء مجلس النواب عن حضور الجلسات، وذلك لأنه الجلسة لا يمكن انعقادها إلا بحضور نصف عدد النواب +1، مشيرًا إلى أنه هناك بعض القوانين، التي تلزم أن يجتمع ثلثي أعضاء مجلس النواب لمناقشتها.

أشار هيكل، خلال حواره مع الإعلامي خالد صلاح مقدم برنامج “على هوى مصر” على قناة “النهارone”، الأحد، إلى أن انعقاد الجلسات قد يتأخر ساعة أو ساعتين، حتي يكتمل حضور أكثر من نصف الأعضاء، معتبرًا ذلك أمرًا لا يليق.

أكد “هيكل” أن عضوية البرلمان مسؤولية وليست وجاهة، وأنه لابد من إرسال إنذارات للأعضاء المتغيبين عن الحضور، كما أشار إلى أن مسألة غياب العديد من النواب عن الجلسات، لابد من حلها في الدورة الثانية للبرلمان.

وذكر رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان أنهم واجهوا مشكلة كبيرة في آخر جلسة، لأن قانون الخدمة المدنية حين ورد في شكله النهائي من مجلس الدولة، كان من المفترض أن يتوافق عليه ثلثي عدد الأعضاء، ولكن العدد لم يكتمل، مما أدى إلى تعطل الأمر.

وأوضح أسامة هيكل أنه ضد البث المباشر لجلسات مجلس الشعب، كوسيلة للضغط على النواب للحضور، حتى لا يظهر أنهم غير متواجدين أمام أهالي دوائرهم، وأكد أن معظم برلمانات دول العالم لا تبث الجلسات بشكل مباشر، إلا في الجلسات التي يحضرها رئيس الدولة أو رئيس الحكومة، وأن بث الجلسات قد يدفع النواب إلى حب الظهور، والرغبة في إلقاء كلمة كل جلسة، وأن ذلك قد يتسبب في تعطل وتأخير مناقشة الكثير من الأمور الهامة.