مصير العلاقات المصرية الأمريكية حال فوز كلينتون - E3lam.Com

وليد سمير

قالت داليا زيادة الناشطة الحقوقية ومدير المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، إنها ترى أن المرشحة هيلاري كلينتون هي الأقرب للفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وذلك نظرا لما تحظى به من تأييد كبير من قبل الشعب الأمريكي.

وأكدت داليا زيادة خلال حوارها اليوم الأثنين، مع الإعلامية دينا يحى مقدمة برنامج”صباحك عندنا” على قناة “المحور”، أنه سواء في حالة فوز المرشح دونالد ترامب أو كلينتون في انتخابات الرئاسة، فإن منطقة الشرق الأوسط ستظل في نفس الحالة المأسوية التي تعيشها منذ عدة سنوات، وأن دول المنطقة لن تنتهي من أزماتها من خلال رئيس قادم من دولة أخرى، وإنما ما سينقذها هو أن تكون دول قوية، قادرة على إتخاذ خطوات وأساليب، تمكنها من فرض سيطرتها على ما تمتلكه.

ولكنها في نفس السياق صرحت بأن العلاقات المصرية الأمريكية ستتحسن كثيرا في حالة فوز كلينتون علي عكس ترامب، لأن هيلاري كلينتون طبقا لخبرتها السياسية، تدرك أن تحسين العلاقات مع مصر في مصلحة الولايات المتحدة، كما أوضحت “زيادة” أنه في حالة فوز دونالد ترامب، ستسوء علاقات أمريكا بمعظم الدول وليس فقط مصر، لأنه ليس فقط يكره المسلمين، وإنما يكره تقريبا الجميع من أفارقة ومكسيكيين وغيرهم.

وأضافت الناشطة الحقوقية أن المرشح دونالد ترامب، صوته عالى إعلاميا، ويقدم خطاب يلقى صداه لدى جزء كبير من المواطنين الأمريكييين، خاصة في الدوائر الشعبية، نظرا لأن هؤلاء كانوا يفتقدون هذه النبرة في الخطاب، في ظل الإدارة السيئة للرئيس الأمريكي أوباما، الذي فشلت سياساته داخليا وخارجيا، خاصة فيما يتعلق بعلاقة الولايات المتحدة بدول منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت مدير المركز المصري للدراسات الديمقراطية الحرة، إلى أن أوباما أدار علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بمصر، بشكل سئ جدا غير مسبوف في العلاقات الأمريكية المصرية، وذلك نظرا لسياساته الغير واعية تجاه مصر.