شاهد الحلقة الممنوعة للحبيب الجفري عن السعودية

قال الحبيب علي الجفري خلال الحلقة التي منعتها قناة “روتانا خليجية” والتي ناقشت “مؤتمر الشيشان”، إن إقامة المؤتمر في “غروزني” عاصمة الشيشان سببه أن هذه المنطقة شهدت اقتتالا كبيرًا على مدى السنوات الماضية، بينما من يرى الشيشان الآن لا يصدق أن هذه البلد عانت الحرب، بسبب تطور المدارس والمساجد.

أضاف الجفري خلال الحلقة، التي انتشر الفيديو الخاص بها على أحد حسابات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الشخصيات التي حضرت المؤتمر تم اختيارهم وفقًا لمعايير دولة الشيشان، لمناقشة مشكلة يعانون هم منها، وهي التطرف والإرهاب باسم أهل السنة، حيث قُتل العديد من العلماء على يد إرهابيين قاموا بتفكير من يتوقف عن حرب روسيا، موضحًا أن كل مجتمع يجب مخاطبة من قبل من يتقبله هذا المجتمع، لذلك تم دعوة شيوخ من الأشاعرة.

وكان الحبيب علي الجفري قد أعلن عن منع حلقة برنامج “اتجاهات” المعروض على قناة “روتانا خليجية”، وتقدمه الإعلامية نادين البدير، والتي حل خلالها ضيفًا وعرض رأيه في “مؤتمر الشيشان”، ويبدو أن المنع جاء بشكل مفاجئ للجفري، حيث كان قد أعلن عن عرض الحلقة في موعدها، ونشر صورة توضح توقيت الحلقة على القناة.

الجفري نشر صباح اليوم الاثنين، رابط الحلقة من موقع يوتيوب، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلًا: “اعتاد مكتب الحبيب على اشتراط أخذ نسخة من اي حلقة تسجيلية فور الانتهاء من تسجيلها، لهذا تمكنا من النشر مباشرة بعد فوات موعد النشر المقرر في القناة.

لكن من الواضح أن رأي الجفري لم ينل إعجاب إدارة القناة، للدرجة التي نجد موقع يوتيوب يقوم بحذفها من على موقعه، بعد أن نشرها حساب الجفري، الذي سبق وأكد أنه يحصل على نسخ من البرامج التي يقوم بتسجيلها.

أما ما جاء في الحلقة، التي يتجاوز وقتها الـ 60 دقيقة، فقد تلخص رأي الجفري في أن المشاركين في مؤتمر الشيشان، أو “مؤتمر أهل السنة”، لم يكن هدفهم أو مقصدهم هو تكفير الوهابية، أو الاتجاه السلفي، كما أكد أنهم لم يقصدوا إخراج المنتمين للفكر الوهابي في المملكة العربية السعودية من أهل السنة كما يتداول.

unnamed-5