شاهد.. مداخلة طفل حكم عليه غيابيًا بسبب "تيران وصنافير" مع رشا نبيل

قال عمرو حسن أحد الأطفال المحكوم عليهم بالحبس خمس سنوات، وغرامة 100 ألف جنيه، في قضية التظاهر ضد اتفاقية “تيران وصنافير”، إنه لم يذهب إلى جلسة محاكمته لأنه يعرف أن الحكم عليه سيكون بالحبس، وليس البراءة.

أضاف حسن خلال اتصال هاتفي مع الإعلامية رشا نبيل، ببرنامج “كلام تاني”، المذاع على قناة “دريم”، إن عملية القبض عليه تمت خلال لعبه كرة القدم، وليس التظاهر، مضيفًا: “ليه واحد في سني يتحكم عليه بالسجن.. ده حتى لسة الواحد مدخلش دنيا”، مؤكدًا أن الجميع من حوله شعروا بالصدمة من الحكم.

من جابنه قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، في مداخلة هاتفية مع البرنامج، إن الحكم يؤكد ضرورة تعديل قانون التظاهر، مضيفًا: “طول ما هذا القانون موجود سنجد أحكام غريبة الشكل”.

أشار أبو سعدة، إلى أن الحكم ليس نهائيًا ويحق للمتهمين الطعن عليه، مضيفًا أن الأحكام الغيابية تكون مغلظة أكثر بسبب عدم حضور المتهمين.

يذكر أن محكمة الطفل بشمال الجيزة برئاسة المستشار محمد نافع، قضت اليوم الخميس، بمعاقبة 5 من الأطفال القصر الأحداث” غيابيا بالحبس 5 سنوات وغرامة 100 ألف جنيه في اتهامهم بالتظاهر خلال ذكرى 25 أبريل، اعتراضا على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود المصرية السعودية والتى بمقتضاها تنتقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

والمتهمون الأحداث -أقل من 16 سنة- هم: «مهاب توفيق، حمدي عماد، عمرو حسن، صلاح مجدي، عبد الرحمن محمد الحوتي» مخلى سبيلهم جميعا. عُقدت الجلسة في غرفة المداولة، ولم يحضر المتهمون فيما ناب عنهم محامون.

كانت نيابة الدقي، أحالت المتهمين الخمسة لمحكمة الطفل بعد إخلاء سبيلهم بكفالة 300 جنيه في مايو الماضي على ذمة القضية 3096 جنح الدقي، حيث تم القبض عليهم برفقة أكثر من 100 متهم آخرين في تظاهرات الدقي والعجوزة اعتراضًا على اتفاقية “تيران وصنافير”.