جعفر عبد الكريم يستطلع أحوال الشباب في لبنان - E3lam.Com

سلسلة حلقات نارية ولافتة من برنامج “شباب توك” على “دويتشه فيله” الألمانية الناطقة بالعربية، تناول فيها الصحافي اللبناني جعفر عبد الكريم قضايا عالية الحساسية تثير الجدل في العالم العربي، بدءاً من جمع بين إمرأتين واحدة سورية اعتنقت الإلحاد، وأخرى أوروبية دخلت الدين الإسلامي، ضمن حلقة سجلت الشهر الماضي، ونجح فيها عبد الكريم في الخوض في نقاش عميق وموضوعي بعيد عن الكليشهات والتناول الشخصي والسطحي.

بعدها، فتح البرنامج الشبابي التفاعلي قضية سيطرة الرجال على السلطة الدينية، مع فتح لإشكالية إمامة المرأة في الإسلام. الأسبوع الماضي، كان موعداً مع جرده حول قوانين الاغتصاب في الدول العربية، من الأردن وسوريا فلبنان وصولاً إلى الجزائر وفلسطين. إضاءة على هذه القوانين وفتح نقاش حول دورها في حماية المرأة، وهضمها لحقوق المغتصبة. في هذه الحلقة، قدمت لاجئات سوريات يعشن في ألمانيا شهادتهن عن تعرضهن للاغتصاب. ومن ألمانيا أيضاً، وبعد مرور عام كامل على دخول اللاجئين هذه البلاد، أضاء “شباب توك” على أوضاعهم، لا سيما العائلية منها، وكيفية اندماجهم في المجتمع الأوروبي وتأقلمهم مع الحياة في ألمانيا، مدعمة بشهادات لهؤلاء اللاجئين.

اليوم يصوّر عبد الكريم، حلقته من لبنان، وتحديداً من حديقة “الصنائع”، ليفتح نقاشاً مع الشباب اللبناني، حول قضايا الزواج المدني، والفساد الإداري بالإضافة إلى تحدياتهم في هذا البلد. تدور كاميرا البرنامج الشبابي حالياً في شوارع بيروت لإستصراح المارة حول هذه القضايا وعرضها في ما بعد في الحلقة المسجلة، إلى جانب نقاشات الضيوف في الحديقة. وذلك حسبما ذكرت “الأخبار اللبنانية “