القائمة المبدئية لمسلسلات رمضان 2017

سما جابر

رغم أنه يتبقى أكثر من 7 أشهر على رمضان 2017، إلا أن العد التنازلي للتحضير لمسلسلات العام القادم قد بدأ من الأيام الأخيرة في رمضان 2016!

بدت معالم الموسم الدرامي القادم واضحة بشكل كبير بسبب سرعة تعاقد النجوم مع شركات الإنتاج قبل حتى انتهاء الموسم الماضي، بجانب وجود عدد من الأعمال المؤجلة من العام الماضي

إعلام دوت أورج يقدم في هذا التقرير قائمة بالمسلسلات التي أُعلن عن البدء في تحضيرها ومن المقرر أن تلحق بالموسم الدرامي في رمضان 2017، كما سنقدم لكم متابعة مستمرة لكافة التعاقدات والأعمال التي ستعلن عن دخولها السباق.

مسلسلات تم الاستقرار على اسمها

1- الجماعة

أعلن المخرج شريف البنداري عن اختياره أبطال الجزء الثاني من مسلسل الجماعة، الذي سيبدأ تصويره في منتصف أكتوبر المقبل، ومن ضمن المرشحين للعمل بالمسلسل الفنان عبد العزيز مخيون ليقوم بدور حسن الهضيبي، والفنان أحمد عزمي يستمر في تجسيد شخصية عبد الرحمن السندي والتي جسدها في الجزء الأول، أما الفنان محمد فهيم فيؤدي دور شخصية المفكر الإخواني سيد قطب والفنانة صابرين في دور الداعية والسياسية “زينب الغزالي” المنتمية لجماعة الإخوان.

2- الحلال

من تأليف سماح الحريري، وإنتاج صادق الصباح، وإخراج أحمد شفيق بعدما انسحب المخرج أكرم فريد من المسلسل بسبب خلافات بينه وبين مخرج العمل، ومن المقرر أن تلعب بطولة المسلسل الفنانة سمية الخشاب والفنانة سوسن بدر.

المسلسل يتطرق للبيئة الشعبية بإيجابياتها وسلبياتها، والتغيرات التي طرأت عليها خلال الفترة الأخيرة، كذلك يناقش القضايا الاجتماعية بشكل ترفيهي كوميدي.

نرشح لك – 10 مؤلفين ننصح بالتعاون معهم في رمضان 2017

3- واحة الغروب

المسلسل مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم لبهاء طاهر والسيناريو والحوار لمريم نعوم ومن إخراج كاملة أبو ذكري وبطولة منة شلبي وخالد النبوي وإنتاج “العدل جروب”، وتم تأجيل المسلسل لعام 2017 بسبب صعوبة التحضيرات وبناء الديكور.

وتدور أحداث العمل في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر إذ تروي قصة ضابط تم إرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعدما شكت السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية ويصطحب معه زوجته الأيرلندية كاترين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر لينغمسا في عالم جديد ومختلف.

4- طاقة القدر

من تأليف أحمد محمود أبو زيد وينتجه صادق الصباح وإخراج محمد مصطفى ومن بطولة حمادة هلال الذي يعد العمل الثالث له دراميًا بعد مسلسل “بدارة” و”ولي العهد”.

“طاقة القدر” ينتمي إلى نوعية الأعمال الاجتماعية الشعبية ويتناول قصة صعود بطل المسلسل حمادة هلال من حارة شعبية، دون التجارة في المخدرات أو الخروج على القانون.

5- أرض جو

تعاقدت الفنانة غادة عبد الرازق على مسلسل “أرض جو” لتخوض به السباق الدرامي في رمضان المقبل، المسلسل من تأليف محمد عبد المعطي وإخراج محمد جمعة.

ومن المقرر أن تبدأ “عبد الرازق” تصوير مسلسلها في منتصف نوفمبر المقبل، ومن المفترض أن يكون “أرض جو” اسم مؤقت للعمل.

6- أبيه فتحي

بطولة محمد هنيدي، ومن إنتاج شركة كينج توت للإنتاج الفني، وتأليف يوسف معاطي، وإخراج إسلام خيري، ويعد هذا التعاون الثاني الذي يجمع بين محمد هنيدي ويوسف معاطي بعد أن قدم معه مسلسل “مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة”.

نرشح لك –  “أبيه فتحي” جديد هنيدي في رمضان 2017

7- مصطفى محمود

من بطولة خالد النبوي الذي يجسد فيه دور العالم الجليل مصطفى محمود، فالعمل عبارة عن بانوراما أدبية تاريخية، ويتناول بعض ملامح حياة مجموعة من رموز الفن والأدب والسياسة، تعايشت مع الراحل مصطفى محمود، منهم أنيس منصور، وأسامة الباز، وصلاح جاهين، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم وكامل الشناوي وإحسان عبد القدوس وفضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي.

8- آدم وحواء

استقر النجم أحمد مكي على اسم “آدم وحواء” ليكون اسم مسلسله الجديد الذي يعمل على التحضير له حاليا مع المخرج هشام فتحي، ويعود به مكي إلى الدراما بعد غياب العام الماضي، ويتعاون مكى فى المسلسل لأول مرة مع الفنانين هشام ماجد وشيكو اللذين وقعا عقود انضمامها للعمل بشكل رسمي، وجمعت الثلاثي جلسات عمل مؤخراً للاستقرار على تفاصيل الأدوار، كما تم ترشيح الفنانة شيري عادل لدور البطولة النسائية بعد اعتذار هنا الزاهد.

9- هو وهي وهو

وقع المنتج طارق الجنايني مع النجمين أحمد فهمي وأكرم حسني على بطولة مسلسله الرمضاني الجديد “هو وهي وهو”، من تأليف تامر إبراهيم.

وأكد الجنايني، أنه يبحث عن البطلة التي ستشاركهم المسلسل وجاري استكمال باقي عناصر العمل.

10- برمودا

تعاقدت الفنانة حورية فرغلي على المسلسل مع شركة “نيوسينشري”، ويشارك في بطولة العمل الفنان أحمد فؤاد سليم، ومن إخراج حسين شوكت، ومن المقرر تصوير المسلسل في أوائل شهر نوفمبر المقبل.

11- الناني مجنناني

ينتمي العمل لحلقات منفصلة متصلة تصل إلى 30 حلقة لكل فنان أو فنانة حلقة من بطولته، ويعد المسلسل هو التجربة التلفزيونية الأولى لشركة “شادوز” للإنتاج الفني، وتم التعاقد مع كل من النجمة منى زكي، وأحمد حلمي، وشريف سلامة، شيماء سيف، كندة علوش، خالد عليش، كما رشحت الشركة الفنانة دنيا سمير غانم، إيمي سمير غانم، عمرو يوسف، زينة، نيللى كريم، سوسن بدر، كريمة مختار، للحلقات الأخرى.

12- مصر الجديدة

تعاقد المخرج إسلام خيري على تولي إخراج المسلسل، وهو من إنتاج شركتي مصر للسينما وإعلام المصريين، وتأليف محمد عبد العزيز وماريان هاني، تحت إشراف الكاتب أحمد شوقي، وجار ترشيح أبطال العمل.

المسلسل يدور في إطار اجتماعي ويتحدث عن حى مصر الجديدة الذي ما زال يحتفظ بطباعه الخاصة، ويركز العمل على الصورة الإيجابية للمكان ومميزات هذا المكان حيث يوجد به الكنائس والجوامع وكان وما زال يعيش فيه كل الأجناس وولاء السكان وحبهم لهذا المكان.

13- هجرة الصعايدة

من تأليف ناصر عبد الرحمن، وإخراج عادل أديب ومن المقرر البدء في تصويره خلال نوفمبر المقبل ويعد العمل هو ثاني تعاون بين أديب وعبد الرحمن بعد مسلسل جبل الحلال للفنان محمود عبد العزيز والذي عُرض منذ ثلاثة أعوام‏.‏

المسلسل يتناول قصة حقيقية عاشها الكاتب ناصر عبد الرحمن وهي هجرة الصعايدة من جنوب الصعيد إلي الإسكندرية والتي بدأت منذ الثلاثينيات من القرن الماضي وكيف أثروا وتأثروا بالحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في عاصمة مصر الثانية الإسكندرية التي كانت تتميز في هذه الحقبة بتواجد وتوافد ثقافات مختلفة أغلبها إيطالية، وقد رشحت الجهة الإنتاجية أن يكون بطل العمل النجم آسر ياسين.

14- الضاهر

من بطولة محمد فؤاد وتأليف تامر عبدالمنعم وإخراج ياسر زايد وإنتاج شركة “ماركيز هاوس”.
“الضاهر” كان مقرر تقديمه في موسم رمضان 2015 وتم تأجيله لضيق الوقت، وعدم إمكانية تصوير المسلسل وعرضه.

نجوم تأكد تواجدهم في رمضان 2017 دون الإعلان عن تفاصيل

15- عادل إمام

تعاقد المنتج تامر مرسي مع الفنان عادل إمام، على مسلسل جديد، ليكون هذا العمل هو التعاون السادس الذى يجمع “مرسي” بالزعيم، بعد مسلسلات “فرقة ناجي عطا الله” و”العراف” و”صاحب السعادة” و”أستاذ ورئيس قسم” و”مأمون وشركاه”.

16- يسرا

بدأ السيناريست محمد رجائي في كتابة سيناريو مسلسل جديد تشارك به الممثلة يسرا في الموسم الرمضاني 2017، وهو من إنتاج العدل جروب، ومن المقرر أن يقوم المخرج هاني خليفة بإخراج العمل بعد نجاح تعاونهما في مسلسل “فوق مستوى الشبهات” الذي عُرض في رمضان 2016.

17- شريهان

بعد غياب طويل عن الساحة الفنية، تعود النجمة الاستعراضية الكبيرة شريهان، من خلال مسلسل جديد، حيث تعاقدت رسميًا مع شركة العدل جروب لإنتاج عمل فني ضخم، تتكتمكل الأطراف تفاصيله حتى الآن.

18- ياسمين عبد العزيز

تعاقدت الفنانة ياسمين عبد العزيز مع المنتج تامر مرسي لتعود مرة أخرى إلى التلفزيون بعد غياب لعدة سنوات، والمسلسل من تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد سامي.

ويسجل المسلسل التعاون الأول بين ياسمين عبدالعزيز المخرج محمد سامي الذي بدوره يعود مجدداً للعمل مع المؤلف أيمن سلامة بعد أن قدما سوياً مسلسلين من أهم أعمالهما وهما “مع سبق الإصرار” عام 2012، و”حكاية حياة” وقامت ببطولتهما النجمة غادة عبد الرازق.

19- دنيا سمير غانم

استقرت دنيا سمير غانم على التعاون مجدداً مع السيناريست مصطفى صقر في مسلسلها الجديد الذى تخوض به سباق دراما رمضان 2017، وذلك بعد التعاون سوياً في مسلسلها الأخير “نيللي وشريهان” الذي تم عرضه في رمضان الماضي، ومن إخراج أحمد الجندي ومن المقرر أن يتم عقد جلسات عمل بين دنيا وصقر والجندي خلال الفترة المقبلة من أجل الاستقرار على الفكرة والبدء في كتابتها.

نرشح لك –  أبرز تصريحات نجوم “C.A.T” في creative industry summit

20- يوسف الشريف

تعاقد يوسف الشريف مع المنتج تامر مرسي لتقديم مسلسل في رمضان 2017، وتم الاستقرار على المؤلف عمرو سمير عاطف لكتابة العمل.

ويجري حاليًا المنتج تامر مرسي مفاوضاته لاختيار مخرج للمسلسل، خاصة وأنه يرغب في بدء تحضيراته للعمل مبكرًا.

21- طارق لطفي

اتفق طارق لطفي والمخرج أحمد مدحت والسيناريست أيمن مدحت للتعاون مجدداً في دراما رمضان المقبل، وذلك عقب النجاح الذي حققوه سوياً في مسلسل “شهادة ميلاد”، ومن المقرر أن يقوم فريق العمل بالإعلان عن جميع التفاصيل النهائية عقب انتهاء المنتج تامر مرسي من إبرام جميع التعاقدات للأبطال المشاركين في المسلسل.

22- محمد رمضان

كان محمد رمضان، أول من أعلن عن تواجده في رمضان 2017 ، ولم تتحدد بعد شركة الإنتاج التي تعاقد معها “رمضان” لإنتاج مسلسله الجديد، ولم يُعلن عنهها رمضان بشكل رسمي مما يضعف فرصته في المشاركة في الموسم القادم.

23- كريم عبد العزيز

تعاقد كريم عبد العزيز مع المنتج وائل عبد الله على تقديم مسلسل جديد يكتبه وائل عبد الله ووليد يوسف وهو مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، ويخرجه وائل عبد الله، ويعد هذا التعاون الثانى لكريم مع نفس فريق العمل الذي قدم معهم مسلسل “وش تاني” وعرض في رمضان 2015.

24- هند صبري

تعاقدت الفنانة هند صبري على بطولة مسلسل جديد للموسم الرمضاني المقبل مع المنتج طارق الجنانيني، ويُقال أن العمل مأخوذ عن قصة مسلسل أمريكي.

25- أحمد السقا

تعاقد مؤخراً مع المنتج صادق الصباح على بطولة مسلسل جديد، ليكرر الثنائي بذلك تعاونهما من جديد بعد مسلسل “ذهاب وعودة” لكن يحاول المنتج تامر مرسي في المنافسة على التوقيع مع السقا، مما جعل الفنان مترددًا في اتخاذ قرار نهائي.

26- محمد إمام

تعاقد محمد إمام مع شركة “سينرجي وايت” للمنتجين تامر مرسي وياسر سليم، لتقديم مسلسل في رمضان الموسم القادم، ليقدم البطولة الأولى في التلفزيون له بعيدًا عن والده عادل إمام.

27- إياد نصار

تعاقد المنتج هاني أسامة مع الفنان الأردني إياد نصار والمخرج محمد علي، على بطولة مسلسل جديد، ولم يستقر فريق العمل على السيناريو حتى الآن.

ويعقد فريق المسلسل جلسات عمل للاتفاق على التفاصيل المبدئية للعمل، المقرر البدء فى تصويره خلال شهر يناير المقبل، بعد اختيار باقي الأبطال الرئيسيين واستخراج التصاريح ومعاينة أماكن التصوير.

28- أحمد أمين

قرر الفنان الكوميدي احمد أمين مقدم برنامج “البلاتوه” خوض تجربة الدراما التلفزيونية لأول من خلال مسلسل يحضر حاليًا له لتقديمه في موسم رمضان 2017.

نرشح لك – هذا ما فعلته C.A.T في عامها الأول