صحف الإثنين: أين ذهبت دعوات «يا رب الدولار ينزل»؟

قرأها: مصطفى شحاتة

 

** «الداخلية لا تتعلم فعلا» كما عنونت «اليوم السابع» وما حدث فى اغتيال هشام بركات النائب العام السابق، حدث كما هو فى محاولة الاغتيال التى نجا منها النائب العام المساعد خلال الأيام الماضية.

** ما زالت هناك أسرار وحكايات لم تُروَ عن 6 أكتوبر، منها حكاية البطل موسى رويشد التى يحكيها فى حوار للمصرى اليوم.

نرشح لك – البطل «موسى رويشد»: أبكيت شارون.. و«السادات» أنقذنى من السجن

** لا مفر من قرار تعويم الجنيه، ليس فقط من أجل عيون قرض صندوق النقد الدولى، لكن لأن هذه حقيقة الاقتصاد، دولة لا تنتج وتستورد كل شىء باختصار ستواجه ما نواجه الآن من أزمات، الأمر ليس له علاقة هنا بدعوات «يا رب الدولار ينزل» التى كان يقولها مؤيدو السيسى. بلتون فى «الشروق» فقط تتوقع أن يتم القرار خلال وقت قصير وبنسبة ما بين 30 إلى 40%.

** المهندس تامر وجيه يقول فى «الوطن» إنه يود أن توافقه الحكومة على عمل برامج سياحية للسياح من مرض فيروس سى لعلاجهم هنا فى مصر بتكلفة برنامج تقدر بنحو 5000 يورو مع 15 دولة تحتاج إلى الدواء المصرى لعلاج الفيروس، لكن بطء الحكومة فى التنفيذ يقف حائلا بينه وبين 30 مليار دولار يمكن أن تدخل إلى الدولة.

نرشح لك – صحف السبت: بدل ما تغرق فى البحر.. آلاف من فرص العمل!

** ما قاله نيوتن فى مقال منذ فترة طويلة يتحقق الآن، ووزير الطيران فى «الشروق» يقول: فالكون تبدأ عملها بمطار شرم الشيخ.. وتستعد لتأمين المبنى الجديد رقم 2 بمطار القاهرة.

** فى إطار قصة السيدة التى تزوجت من فلسطينى يحمل الجنسية الإسرائيلية منذ 20 عاما، وتريد الآن تسجيل أبنائها كمصريين، تقول لـ«اليوم السابع» إن موظفى السجل المدنى قالوا لها إنهم يعاملونها كلاجئة سورية.

** فى «الأهرام» صفحتان عن البرلمان «مجلس النواب ما له وما عليه»، وأهم ما يركزا عليه هو غياب النواب وإغفال القوانين المكملة للدستور، وسينظر المجلس غدا قانون الهجرة غير الشرعية فى بدء دور الانعقاد الثانى له أو الجولة الثانية من سلق القوانين.

** فتحى السباعى رئيس بنك الإسكان والتعمير يدعو فى «الوطن» إلى تقنين مجانية التعليم، خصوصا فى المرحلة الجامعية «آلاف من الشباب يتخرجون من الجامعات ولا تحتاجهم سوق العمل، فى نفس الوقت لدينا نقص كبير فى العمالة الفنية ولا نجد عمالا».

** علاقة الرئيس السيسى بالفن فى مقال طارق الشناوى بالمصرى اليوم.