أسامة هيكل يكشف كواليس احتفالية "150 عامًا على الحياة النيابية"

أحمد حسين صوان

قال البرلماني أسامة هيكل ورئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن المجلس يحتفل غدًا بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية في مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووفود برلمانية من 35 دولة، في مدينة شرم الشيخ، موضحًا أن آخر الوفود المشاركة ستصل إلى القاهرة، صباح الغد.

أضاف “هيكل” خلال مكالمة هاتفية مع الكاتب الصحفي مصطفى بكري، ببرنامج “على مسئوليتي”، المُذاع على فضائية “صدى البلد”، اليوم السبت، أن مراسم الحفل ستبدأ بإلقاء علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، كلمة أمام الحضور، يعقبها كلمة من أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلماني العربي، وأخرى لرئيس البرلمان الإفريقي روجيه نكودو دانج، مضيفًا أنه سيتم عرض فيلمًا تسجيليًا عن تاريخ الحياة النيابة في مصر، ومن ثم كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن يُقام حفل فني مساء غد.

أوضح أن 1200 شخصًا سيشاركون في الاحتفالية، بينهم النواب المصريين، مشيرًا إلى أن الاحتفالية لن تنعقد داخل المجلس، نظرًا لضيق المساحة التي لن تكف، حيث أنها تضم 500 شخصًا فقط، موضحًا أن هناك نواب سافروا إلى شرم الشيخ على نفقتهم الخاصة.

تابع أن الدولة لم تنفق مصروفات ضخمة، حيث أن البرلمان الإفريقي، منعقد في شرم الشيخ من 4 أكتوبر حتى 21 من الشهر نفسه، مشيرًا إلى أنه تم تقديم موعد الاحتفالية من 22 من الشهر الجاري، لاستغلال وجود البرلمان الإفريقي في مصر، الأمر الذي أدى إلى تخفيض النفقات.

أكد هيكل أنه تم اختيار شرم الشيخ، لإقامة الحفل فيها، كمحاولة لتنشيط الحركة السياحية، بعد تراجعها خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى وجود رعاة للحفل، بينهم الاتحاد العام للغرف التجارية، ومصر للطيران، التي قدمت تخفيضات على أسعار تذاكر رحلات الطيران للنواب.

أشار رئيس لجنة الثقافة والإعلام، إلى أن وزارة الشباب والرياضة، دفعت بـ120 شخصًا، مُؤهلين لتنظيم الحفل، حيث يتقنون الحديث بـ7 لغات، مضيفًا أن ذلك الحفل، سيكون أكبر تجمع برلماني في العالم، على مر التاريخ.