صحف الأحد: سكر بـ12 جنيهًا.. وبنزين سيرتفع سعره.. وتعويم سيتم.. شكرًا

 قرأها: مصطفى شحاتة

** فى «الوطن» صندوق النقد يرفض إلغاء شرط تخفيض الدعم المقدم من الحكومة على الوقود، وطارق عامر عرض على الصندوق خطة إدارة تعويم الجنيه وتثبيت سعره فى البنوك والسوق السوداء، وهذا الكلام معناه أن تخفيض الجنيه سيتم قبل القرض، وأيضًا تحريك سعر الوقود وتخفيض الدعم من سعره.. الغريب هنا أن رسالة «المصرى اليوم» التى تكتبها دينا عبد الفتاح من واشنطن لم تذكر هذا تمامًا رغم أن تقرير «الوطن» يبدو أنه مكتوب من القاهرة.

** حتى الآن يبدو أن التحذير الأمريكى الكندى البريطانى كان من «حر اليوم» و«التراب» فى بعض الأماكن.

** الصفحة الثالثة من «الأهرام» بها كالعادة تقرير دون اسم محرر يهاجم وكالة «رويترز» وبيانات السفارات لتحذير مواطنيها فى مصر من التجمعات خلال اليوم.

** «السياحة يا دولة.. السياحة يا ناس مش القروض».. مستثمرو جنوب سيناء يقولون فى «المصرى اليوم» إن موسم الشتاء بلا حجوزات، وحجم الإشغالات الحالى يصل إلى 16٪.

** د.عثمان محمد عثمان وزير التخطيط السابق، يكتب فى «المصرى اليوم» عن اقتصاد القوات المسلحة: لا يحمل الجيش أى أعباء للموزانة الاسثمارية العامة.

** فى ملف «المصرى اليوم» عن 150 سنة برلمانية موضوع عن المحذوف من مضبطة المجلس، وهى الجمل التى لا تسجل تاريخيًّا أنها حدثت فى الجلسات، وأهمها بالطبع حتى الآن «تيران وصنافير مصرية».

** وزير الداخلية مجدى عبد الغفار، تفقَّد الأمن فى مطار شرم الشيخ حسب «الأخبار»، وكأنه كان يؤجل هذه الزيارة «لما يبقى فيه شغل فى شرم» وها هو جاء الوقت حين ذهب الوزير لحضور الاحتفال بـ150 سنة برلمانية.

** عادل السنهورى فى «اليوم السابع» يسأل: لماذا نحتفل بالبرلمان فى شرم الشيخ؟!

** فى «الأخبار» «التربية والتعليم» تكذب وتقول إن تسليم الكتب المدرسية غير مرتبط بالمصروفات، وهنا الوزارة تكذب فى أن هناك مدارس كثيرة يربط مديروها تسلم الكتب بالمصروفات، كما أن هناك مدارس أخرى لم تصلها الكتب أساسًا.

** ملف عن الاحتكار فى «الوطن»، و«الشروق» ترصد وصول سعر كيلو السكر إلى 12 جنيهًا.

** مَن قتل أمين شرطة الأمن الوطنى؟ كل التفاصيل المنشورة بالجرائد تشير إلى أن هناك أمرًا ما غير معلن فى هذه الواقعة، ننتظر أن نعرفه فى الأيام القادمة.

نرشح لك: صحف السبت: هل أنا مطبل للسيسى؟