تهاني الجبالي.. عادت إلى الأضواء بسبب "جزمة"

وليد سمير

بعد غياب لفترة طويلة عن الأضواء والساحة الإعلامية، عادت المستشارة تهاني الجبالي بقوة في اليومين الماضيين بعد واقعة رفضها بعض إجراءات التفتيش بمطار القاهرة، والتي منها إجراء خلع الحذاء، ونتيجة لذلك ألغت سفرها، حيث كانت متجهة إلى مدينة بيروت بلبنان عبر رحلة طيران الشرق الأوسط.

رفض المستشارة إجراء خلع الحذاء، الذي لم يكن سيأخذ منها دقيقة واحدة؛ جعلها تعود إلى الأضواء بأكثر من 100 دقيقة، لتظهر في مُعظم البرامج سواء من خلال مداخلات هاتفية، أو استضافتها في الاستديو، لتوضح موقفها، وتبرر سبب ذلك

أصبحت واقعة “رفض خلع الحذاء” وجبة دسمة للتناول الإعلامي، فبدأت المواقع الإخبارية ظهيرة يوم الجمعة تنشر الخبر ومعه تصريحات للمستشارة، وذلك حتى هلّ المساء، وبدأت البرامج عملها.

إعلام دوت أورج يرصد في التقرير التالي قائمة بالبرامج التي ظهرت خلالها “الجبالي” في يومين متتاليين

الحياة اليوم

بدأها الإعلامي تامر أمين في حدود الساعة السابعة، عبر برنامجه “الحياة اليوم” المذاع على قناة “الحياة”، فعرض أزمة المستشارة مع المطار، وعاتبها على رفضها ذلك الإجراء وطالبها بالاعتذار.

 

انفراد

عقب ذلك بدأت المستشارة أول مداخلة هاتفية، لتوضح موقفها حيال تلك الأزمة، وكانت مع برنامج “انفراد”، الذي يقدمه سعيد حساسين على قناة “العاصمة”، وتحدثت لسعيد حساسين لمدة 6 دقائق.

https://www.youtube.com/watch?v=I96W1jbIGuc

 

كلام تاني

بعدها انتقلت “الجبالي” لقناة “دريم” عبر مداخلة هاتفية جديدة مع برنامج “كلام تاني”، الذي تقدمه الإعلامية رشا نبيل، وظلت تتحدث معها لمدة 13 دقيقة.

 

صح النوم

أما باقي ظهورها في وسائل الإعلام، فامتد ليوم السبت الماضي، وبدأث ثالث مداخلاتها الهاتفية حول تلك الأزمة، مع برنامج “صح النوم” الذي يقدمه الإعلامي محمد الغيطي على قناة “LTC”، كان ذلك في حدود الساعة التاسعة والنصف مساء، وتحدثت معه لمدة 8 دقائق.

 

كل يوم

بعدها مباشرة في حدود الساعة العاشرة إلا عشر دقائق، انتقلت إلى قناة “ON E”، في مداخلة هاتفية جديدة مع الإعلامي عمر أديب مقدم برنامج “كل يوم”، وظلت تتحدث معه لمدة 25 دقيقة، ودخل معها المحاور مفيد فوزي على الخط، والذي انتقد ما فعلته، واصفًا إياها بعد هذا الموقف بأن “على رأسها ريشة”.

 

العاشرة مساءً

كما هو الحال فإن الإعلامي وائل الإبراشي لم يترك تلك القضية المثيرة للجدل، تمر من تحت يده مرور الكرام، فتناولها بشكل أوسع في برنامجه “العاشرة مساء”، المذاع على قناة “دريم”، فبعد ساعة ونصف لآخر حديث للمستشارة، كانت ضيفة الإبراشي داخل الاستديو، وظلت تتحدث عن أزمتها، لمدة ما يقرب من 50 دقيقة، تخلل تلك الفقرة بعض المداخلات الهاتفية مع بعض أعضاء مجلس النواب وبعض المسؤولين عن الأمن في المطار، والذين انتقدوا جميعا المستشارة.

https://www.youtube.com/watch?v=n-MPhrfe7ks

ثوابت “المستشارة”

وعبر تلك الأحاديث الكثيرة كررت المستشارة كلامها الذي أوضحت فيه موقفها، وأكدت في جميع أنها لم ترفض إجراءات التفتيش العادية، ولكنها رفضت التفتيش الذاتي والإجراءات الاستثانية، مشيرة إلى أن تلك الإجراءات لا تطبق على بعض الفئات، منها رئيس الجمهورية والوزراء وأعضاء المحاكم العليا.

أيضا في مداخلتيها الهاتفيتين، مع رشا نبيل وسعيد حساسين، أكدت على وطنيتها وأنها مستعدة أن “تكنس” المطار إذا كان ذلك في مصلحة مصر، ولكنها في برنامج العاشرة مساء أحست أن هذه الكلمة ربما كبيرة، واستبدلتها بأنها لو طلب منها، أن تنظف المطار لمصلحة مصر، ستنظفه.

كما ذكرت في جميع أحاديثها الإعلامية، أن موقفها ذلك يعد احتراما لمنصبها الوطني، وصرحت بأنها دائما لا تحب الدخول عبر قاعات كبار الزوار وتدخل مثل باقي المواطنين عبر البوابات العادية، وذكرت أنها رفضت تلك الإجراءات في مطار نيويورك في 2011، كما نقلت أزمتها في اتجاه اخر، ونوهت بأن تلك الإجراءات الاستثنائية، أملتها علينا الدول الأجنبية كشرط لعودة السياحة، وأن هناك لجان أجنبية، قدمت إلى مصر، وألزمت المطارات المصرية بتطبيق منظومة أمنية معينة.