تعبيرات البرادعي الأكثر جدلًا.. أحدثها "العنف المتبادل"

سما جابر

كل فترة طويلة يطل علينا الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ بتصريحات عبر حسابه الشخصي على تويتر، عقب كل حدث سياسي، أو حادث إرهابي، ليثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواء بظهوره المفاجئ وتعليقه على الحادث، أو بسبب استخدامه لتعبيرات وألفاظ معينة يراها البعض تعبر عن الأحداث بشكل مخالف للواقع.

كانت أخر “تويتات” البرادعي، في مساء الجمعة، تعليقًا على الحادث الإرهابي بسيناء، الذي راح ضحيته 12 شهيدًا.

وفيما يلي قائمة بأكثر التويتات والتعبيرات التي أثارت جدل متابعي البرادعي، وأسباب ذلك الجدل:

التعبير: عنف متبادل

سبب إثارته للجدل: أثار وصف البرادعي، “العنف المتبادل” ، لحادث الهجوم المسلح على كمين الزقدان الذي راح ضحيته 12 شهيدًا من القوات المسلحة و7 مصابين آخرين، هجوم متابعيه، بسبب تسميته لما حدث بأنه عنف متبادل وليس إرهابًا كما يرى الغاضبون.

1

 

التعبير: حزين عليكي يا بلدي

سبب إثارته للجدل: اعتبر البعض أن التغريدة ليست في محلها، خاصة أنها كانت في نفس الأسبوع الذي تولى فيه المهندس شريف إسماعيل رئاسة الوزراء وهو ما اعتبروه استقرارا لأحوال البلاد عكس ما يراه البرادعي، كما أطلق بعض من متابعيه هاشتاجًا مضادا بعنوان #الحفلة_الليلة_على_البرادعي.

2

التعبير: غزو العراق

سبب إثارته للجدل: بعد يوم على نشر تقرير “شيكلوت” البريطاني الخاص بغزو العراق عام 2003، طالب البرادعي بمحاكمة المتورطين في عملية الغزو، معتبرًا أنها كانت جريمة ويجب محاسبة كل من شارك فيها، فيما اعتبر البعض أن صمت البرادعي كل هذه الفترة بحد ذاته، يعد جريمة يحاسب هو عليها، كما وصفه آخرون بأنه هو السبب الرئيسي في “شرعنة” احتلال العراق وأنه شريك في هذه الجريمة.

3

التعبير: “حيازة” مصر لتيران وصنافير

سبب إثارته للجدل: بعدما نشرت بعض المواقع أن البرادعي أقر عام 1982 أن جزيرتي “تيران” و”صنافير” تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية في مقال له، ووصفه للجزيرتين بأنهما تقعان تحت الاحتلال المصري، نفى البرادعي ما قيل مؤكدًا أن المقال تُرجم خطأ، وأنه قال إن الجزيرتين تقعان تحت السيطرة المصرية، وهو ما دفع البعض لانتقاده معتبرينه يقوم بتحريف حديثه ليقل الهجوم عليه.

5

التعبير: ليليان داود وقيمة الاختلاف في الرأي

سبب إثارته للجدل: بعد أن أعلن تضامنه مع الإعلامية ليليان داود عقب ترحيلها من مصر، شن بعض الذين أيدوا ترحيلها هجومًا حادًا عليه بسبب مساندته لها.

4

التعبير: حريتهم هي حريتنا

سبب إثارته للجدل: بعد عام من سجن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح أطلق البرادعي هاشتاجًا لدعم كل المعتقلين.

6

التعبير: رحم الله الجميع

سبب إثارته للجدل: بالتزامن مع ذكرى فض اعتصام رابعة، نعى البرادعي ضحايا الفض، داعيًا بالهداية للجميع، وهو ما اعتبره بعض من متابعيه تأييدا لفكر جماعة الإخوان، رغم أن موقفه من فض الاعتصام كان واضحًا من البداية وهو الرفض.

7

التعبير: محدش فينا مجروح

سبب إثارته للجدل: بعد أن قام بمشاركة أغنية الفنان حمزة نمرة “وأقولك إيه” وإرفاقها بتعليق “محدش فينا مش خسران.. محدش فينا مش مجروح.. وامتى نفوق”، انهالت التعليقات الساخرة عليه كونها المرة الأولى التي ينشر فيها أغنية عبر حسابه.

8

التعبير: وكأن ثورة لم تقم

سبب إثارته للجدل: فور انتهاء الرئيس الأسبق محمد مرسي من إحدى خطاباته، قال البرادعي إنه يطرح للاستفتاء مشروع دستور يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم، وهو ما لاقى انتقادًا واسعًا من أنصار مرسي، في مقابل ترحيب من معارضيه.

9