تفاصيل كُتيب عمر طاهر "الفيسبوكي" - E3lam.Com

إعلام دوت أورج

يخوض الكاتب عمر طاهر تجربة “فيسبوكية” جديدة، بعد تجربة نشرة السوشيال ميديا التي خاضها بنشر أبرز “البوست” والأخبار والتعليقات على الأحداث الواقعة في مصر، صباح كل يوم، عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك”.

التجربة الجديدة عبارة عن كُتيب “فيسبوكي” أتاح طاهر تداوله عبر فيسبوك، جمع خلاله العديد من تعليقاته ومشاهداته للمجتمع من حوله، حيث اتسمت النقاط التي وصلت إلى 115 ملاحظة، بالتنوع في الموضوعات، وتطرق خلالها إلى كرة القدم، والمرأة، والأغاني، وما يُشغل المتابعين بشكل عام، بالإضافة إلى بعض الأقوال والمواقف الطريفة.

صمم غلاف “كتيب face book”، كريم آدم، الذي استعان في الغلاف بصورة لموبايل نوكيا 3310، الذي أصبح هاتفًا تراثيًا بالنسبة لمستخدمي الموبايلات الحديثة، وكُتب على شاشة الموبايل “عمر طاهر يتصل بك”، كما قام طاهر بإهداء الكُتيب إلى كل من “ثناء عمر و طاهر عثمان”.

إعلام دوت أورج يختار أبرز 15 نقطة في كُتيب عمر طاهر الفيسبوكي، الذي طرحه للمتابعين اليوم الاثنين:

1-  (ماما زمانها جاية) بدأت كجملة تبعث للطمأنينة، و لسبب ما أصبحت الآن جملة تحذير.

2- طول الوقت بيخوفوا الواحد من السباحة ضد التيار، مع إن الغرقان ببساطة هو شخص (سحبه التيار).

3- ليست صدفة – فى مصر- أن بعض المرضى بعد تسريحهم من مستشفى الأمراض العقلية يفضلون التواجد فى الشارع لتنظيم المرور، هو لا ينظم المرور هو يبحث عن عقله فى المكان الذى فقده فيه.

4- العاديون ..هم الذين يحفظون للمجتمعات توازنها، هم الذين يعرفون طريق الأمان حتى ولو لم يكونوا قد اختبروه إلى النهاية.. لكنهم شطار جدا فى وضع رتوش لوحة حياتك، يضعون ملامح عامة يحفظونها جيدا ويتناقلونها جيلاً بعد جيل، يشيعونها بهدوء وبثقة ودون خطة منظمة، يرمونها لك فى الحوارات العابرة بعد انتهاء صلاة الجمعة ويتركون لك حرية الجنون داخل هذه الحدود شرط ألا تحطمها.

5- عندما زار سيادة المحافظ لجنة إمتحان الفيزياء ليتأكد أن الإمتحان فى مستوى الطالب المتوسط ، قلت للمحافظ يومها أن الإمتحان جاء من الجزأ الملغى من المنهج فربت على كتفى وابتسم قائلا القانون لا يحمى المغفلين، لذلك عندما سألني والدي عن سر رسوبي فى المادة قلت له بضمير مستريح ..لا تعليق على أحكام القضاء.

6- سأمنح نفسى بعض الوقت للتدريب على ( الرضا)، لأن (الشعلقة) بين ما حدث بالفعل و استقر وبين الاكتشافات المتأخرة عذاب، يعنى بعد أن تستقر في ( المعادي) ثم تكتشف أن (الكوربة) أجمل و أدفى فهذا مهلك مالم تواجهه بالرضا، لن أسمح ل (الكوربة) أن تفسد ما تبقى من حياتى.

7-  وقف مدرس الفصل طالبا مننا أن نفتح الكتاب ثم قال الجملة الساحرة التى أسكرتني لكما لم يسكرني حب أى فتاة فى حياتي قال ( اشطبوا معايا على اللى هيجى فى الإمتحان)، شخص ما يحررك من بعض المسئولية بلا مقابل، و يمنحك مقابل كل مللى يمحوه من المسئولية الملقاة فوق كتفك مللى سعادة، ظلت الجملة مفتاح تعاملاتى مع الكوكب طول الوقت، بالذات فى علاقاتى الشخصية، لا أتعامل مع البنى آدم بالجملة أتعامل فقط مع (اللى هييجى فى الامتحان) فأتحرر من ثقل بعض عيوبه لأننى حذفتها، تعلمت أن أضع بنفسى امتحانات العلاقة حتى أسيطر على ( اللى هييجى فيها)، أتحاشى الجزء المؤذى فى المنهج و أشطب على كل الطرق المؤدية إليه، كانت جملة أستاذ (ميخائيل) تافهة شكلا وأعمق ما يكون مضمونا.

8- كانت أمي عندما ترسلني إلى مشوار ما تقول لى  (رجليك ما تعلمش على الارض)، ظللت لسنوات طويلة أذهب لشراء العيش من الفرنه كراقص بالية، قفزات رشيقة على أطراف الأصابع مع استدارات محكمة فى الهواء أقطع بها بضع الخطوات، حتى شاهدني أبى مرة فى الشارع أحمل حبات الفلفل الرومي والباذنجان عائدا من السوق وأنا أسير بهذة الطريقة فرزعنى قلما على القفا قائلا أصل أنا ماخلفتش رجالة، لكن عندما كبرت عرفت أننى أدين بكثير من الفضل لأمي بسبب جملتها، صار عنوان مشاويري فى الحياة كلها ( رجليا ما تعلمش على الأرض) أتحرك بخفة ولا أترك الفرصة لأى شىء أو شخص أن يأسرني، تعلمت ألا يصبح لى جذورا فى أحداث أو أماكن او مع أشخاص سأغادرهم أو سيغادرونى يوما ما بطبيعة الحال و الأحداث، بفضل أمى أصبحت شخصا لا يعان من إقتلاع الجذور عند الرحيل، بفضل أمي نجوت من آلام الفراق.

9- ان الله خلق الحياة لكى تتم قسمتها على أثنين، رجل وامرأة، هكذا تسير الأمور، لا معنى للفرحة مالم تقتسمها مع أحد فتصبح أكبر على عكس قانون القسمة، والحزن يصبح قاتلا مالم يتعاطف معك احد.

10- أهم ما في اختراع الموبايل ليس أن (تتكلم فيه)، بل اللحظات التي يساعدك فيها على أن (تعمل نفسك بتتكلم فيه)، وهي خدمة لم تكن لتنقذك من سواق تاكسي رغاي من خمسة عشر عامًا إلا لو كنت بتنزل بتليفون البيت.

11-  مصر بلد يقوم على مجانية التعليم و لكن الشعب كله يؤمن إنه مافيش حد بيتعلم ببلاش.

12- فى يناير لم نقم بإزاحة النظام و لكن أزحنا غطا البلاعة.

13- الأوله لعبة البنات المفضلة تلخص قصة حياتهن في بلد شرقي، لا بُدَّ من الخفة والدلال مع تشغيل المخ والحرص، فالحركة من مربع إلى مربع محسوبة، ودخول مربع خطأ غلطة لا تغتفر قد تهدم اللعبة كلها.

14- عندى ابن جيران شاطر جدا اتعلم الآذان فى المدرسة و حفظه صم .. طول اليوم كل نص ساعة يطلع يقف على كرسى فى البلكونة و يأذن بحماس و بأعلى صوت .. و ده بيلخص مشكلة التعليم فى مصر علموه الآذان و نسيوا يعلموه يأذن إمتى.

15- أقصر طريق إلى قلب الرجل “الري بالتنقيط” .. الجفاف التام سيجعله يبحث عن الماء فى أى مكان آخر مثل أى حيوان خلقه ربنا، أما الفيضانات فهى مثل أى كارثة طبيعية تجعل من يتعرض لها ينزح بعيدا.

unnamed