وزير البترول: السعودية قالت لنا دبروا حالكم - E3lam.Com

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تفاصيل أزمة شركة “أرامكو” السعودية، التي توقفت عن إمداد مصر بالبترول، منذ مطلع الشهر الجاري، وذلك خلال اجتماع لجنة “الطاقة والبيئة” به برئاسة المهندس طلعت السويدي.

قال الملا، إن الواقعة بدأت بالرسالة التي تلقتها الهيئة العامة للبترول مفادها: “مش هنقدر نكمل توريد الشهر الجاي، دبروا حالكم لحد ما نشوف نكمل أمته”

أشار الملا، إلى أنه حتى تلك اللحظة لم يتم إبلاغ مصر بموعد الاستئناف، إلا أن العقد بين الهيئة العامة للبترول وشركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- لا يزال ساريا ولم يتم إلغاؤه
.
أضاف ، أنه تم التعامل مع الأزمة بالتنسيق حول طرح مناقصات فورية، وتم استلام العروض، والبدء في تلقى المراكب على الفور، بحيث لا يحدث أي نوع من التوقف أو الانقطاع في التوريد، وبالفعل استوردنا شحنات.

لفت إلى أن مصر بدأت في طرح مناقصات لاختيار أفضل الأسعار لتوريد المشتقات البترولية منذ عام 2014، إلا أن هناك تحديات في توافر العملة الصعبة.

أشار وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أنه منذ أغسطس 2014، درست الحكومة إجراء اتفاقات مع دول الخليج بعدما قدمت تلك الدول عددا من المنح المجانية من مواد البترول لمصر، لافتا إلى أن الحكومة اتجهت لعقد اتفاقيات معها للحصول على حاجتها من المواد البترولية بتسهيلات في السداد.