إبراهيم عيسى: شيخ الأزهر يتحدث بلغة بوليسية

وليد سمير

انتقد الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، بسبب وصفه المطالبين بتجديد التراث الإسلامي، بأنهم جهلاء وسفهاء ومدفوعين، وأنهم يريدون أن يلغوا التراث الإسلامي، وذلك خلال حديث لشيخ الأزهر في حوار أجرته معه إحدى القنوات.

أوضح “عيسى” خلال حلقة أمس الثلاثاء من برنامج “مع إبراهيم عيسى” المذاع على قناة “القاهرة والناس” أن شيخ الأزهر يتحدث بحدة شديدة، ويلقي الإتهامات بلا دليل، ولديه نفور من الاختلاف، ولأول مرة يظهر مدفوعا بمشاعره بهذه الصراحة.

أشار “عيسى” إلى أن الدكتور أحمد الطيب يتحدث بلغة بوليسية، لا تنبغي أن تصدر من قامة كبيرة مثل شيخ الأزهر، و ينبغي أن يكون قدوة ويتقبل ثقافة الاختلاف، ولا يظهر غاضب وضيق الصدر، وهو يتحدث عن المخالفيين له، ولا يمكن أن يظهر هكذا رافضا للحوار السمح، أو الرغبة في المناظرة.

تساءل الكاتب الصحفي عن الذين يريدون إلغاء التراث الإسلامي، كما قال شيخ الأزهر، وذكر”عيسى” أنه بالفعل هناك دعوات لمناقشة التراث الإسلامي وتجديده وفحصه وليس إلغائه، وأكد أن حديث الشيخ الطيب يقصد به منع كل الذين يريدون البحث والتجديد في التراث الإسلامي.

تابع إبراهيم عيسى: “شيخ الأزهر بيقول إن التراث الإسلامي، هو اللي حفظ هذه الأمة، طيب التراث كدة على إطلاقه، طيب وقول شيخ الأزهر إن التراث هو اللي أنتج لنا الوسطية، طيب وابن تيمية هو اللي انتج الوسطية، هو مش الإخوة داعش بيخشوا في التراث، وبيطلعوا بالأفكار دي؟، يعني هو التراث نقي وسطي، لا يشوبه أي شبهة؟”.