نقص "الأنسولين" يُسبب أزمة لمرضى السكر - E3lam.Com

وليد سمير

قال الإعلامي وائل الإبراشي إن هناك أزمة في “الأنسولين” الخاص بمرضى السكر في سوق الأدوية، وأشار “الإبراشي” إلى أن الأنسولين بالنسبة لمرضى السكر ليس مجرد دواء أو سلعة، لكنه مصير، لأنهم لا يستطيعون الاستغناء عنه.

أكد “الإبراشي” خلال حلقة اليوم الأحد، من برنامج “العاشرة مساء” المذاع على قناة “دريم”، أن أعداد مرضى السكر في مصر كبيرة جدا، ولابد أن تدخل الحكومة سريعا لحل أزمة نقص “الأنسولين”، لأنها مشكلة كبيرة لا يمكن التهاون أو التراخي في حلها.

عرض “الإبراشي” خلال الحلقة تقريرا أعده فريق عمل البرنامج عن أزمة نقص “الأنسولين”، وخلال التقرير أوضح طبيب صيدلي أن الازمة حدثت لأن الأنسولين المستورد يغطي 95% من السوق المحلي، وهناك شركة وحيدة موزعة له في مصر وتغطي 70 % من السوق، وبعد تحرير سعر الصرف وأزمة العملة الحالية، قل الأنسولين، بسبب أن تلك الشركة الموزعة أوقفت ضخه للصيدليات.

أضاف ذلك الطبيب أن تلك الشركة جعلت لكل صيدلية عبوة واحدة، وعبوة واحدة لا تكفي على الإطلاق، لأن هناك مليون ونصف مريض سكر يستخدمون الأنسولين في مصر، والمريض الواحد يحتاج لعبوتين أو ثلاث عبوات كل شهر، أيضا خلال التقرير أشارت طبيبة صيدلية إلى أن الأنسولين الذي كان يحصل عليه المواطنين من التأمين الصحي، أصبح غير موجود وغير متوفر بمكاتب التأمين الصحي