الإبراشي : السعودية تُعاقب مصر على مواقفها السياسية - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

علق الإعلامي وائل الإبراشي، على قرار شركة “آرامكو” السعودية، بوقف إمدادت مصر بالوقود، خلال شهر نوفمبر، للمرة الثانية على التوالي، موضحاً أن السعودية تعاقب مصر على مواقفها السياسية، وأن عدم إبداء أي أسباب من “أرامكو” يؤكد أن هناك خلافًا كبيرًا.

أضاف “الإبراشي” خلال برنامجه “العاشرة مساءً”، المُذاع على فضائية “دريم”، مساء اليوم الإثنين، أن الحكومة المصرية وقعت اتفاقية مع نظيرتها السعودية، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك سلمان عبد العزيز، بالقاهرة، في شهر مايو الماضي، حيث كانت تلك الاتفاقية، بجانب عدد من المساعدات، مرتبطة باعتزام الحكومة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

أوضح أن الاتفاقية كانت تتضمن استيراد 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف من زيت الوقود، لمدة خمس سنوات، مقابل فائدة 2%، وتسهيلات في السداد لمدة 15 عامًا، لافتاً إلى أن إمداد “أرامكو” مصر بالوقود كان يخفف من الأعباء المالية للقاهرة.

تابع “الإبراشي”، أن الخارجية الإيرانية أعلنت عن سعيها لتحسين العلاقات الدبلوماسية مع مصر، وإمدادها بالوقود، مشيرًا إلى أن ذلك يدل على أن هناك خلافات بين السعودية ومصر، بسبب سياسات الأخيرة، موضحًا أن القاهرة لن تكون تابعة لسياسات أي دولة، وأن كل دولة عليها أن تستقل بسياساتها سواء الداخلية أو الخارجية.

استطرد أنه من الضروري على المصريين الاعتزاز باستقلال مصر بسياساتها ومواقفها، حيث كان لها القيادة والريادة في تخليص منطقة الشرق الأوسط من “كابوس” التيار الإرهابي، الذي يستخدم الدين في تحقيق مصالحه الإرهابية.

جدير بالذكر أن شركة أرامكو السعودية أعلنت عن عدم مصر بالوقود خلال شهر نوفمبر، وذلك للشهر الثاني على التوالي، لأجل غير مسمى، دون توضيح الأسباب سواء فنية أو اقتصادية، الأمر الذي دفع هيئة البترول المصرية إلى طرح مناقصات لشراء الكميات التي كانت تستوردها من السعودية والبالغة 700 ألف طن.