شاهد.. كمال الشناوي يتحدث عن وظيفته قبل التمثيل

إسلام وهبان

عندما تشاهد أعمال الفنان الراحل كمال الشناوي الذي اشتهر بـ”دون جوان” السينما المصرية، تنتابك حالة من السعادة والاستمتاع على اختلاف أدواره، فقد استطاع على مدار حياته الفنية تقديم المئات من الأدوار المختلفة والتي تنوعت بين الرومانسية والكوميدية وأدوار الحكمة والشر، حيث رسم بأعماله تاريخ ومعالم في السينما المصرية.

في لقاء نادر لـ”الشناوي” بإحدى حفلات جمعيات نادي “روتاري” الخيرية، بحضور عديد من الشخصيات الفنية والعامة، دار حوار شيّق مع الفنان سمير صبري، حيث أوضح أنه تخرج في كلية التربية الفنية بالمعهد العالي للمعلمين، وقد عمل لفترة من حياته كمدرس تربية فنية، مشيرًا إلى أنه كان سعيدًا جدًا في أثناء عمله كمدرس، وأنه ظل يعمل بهذه المهنة ويتقاضى 16 جنيها حتى زاد انشغاله بالتمثيل فتركها، مضيفًا “لا زالت شخصيتي حتى الآن متأثرة بكوني مدرسًا، وعاشقًا لتلك المهنة”.

أشار أيضا إلى أنه كان يتمنى قبل دخوله عالم التمثيل أن يقف أمام الفنانة تحية كاريوكا، فهي تحمل كل الصفات الجمالية، على حد وصفه، مضيفًا “حتى في حزنها تجدها حلوة، وأول يوم تمثيل معاها كان يوما صعب جدا، لأن الحلم تحول لحقيقة”.

أما عن الفنانة شادية فأوضح “الشناوي” أنه يعتبرها نصفه الآخر، حيث كانت السينما في ذلك الوقت تحتاج إلى ذلك الثنائي الشبابي، وهي تمتلك تلقائية رهيبة تؤهلها للوصول إلى قلب المشاهد بسهولة، مضيفًا “من كتر أفلام الحب اللي مثلناها سوا ظن الكثير أن هناك علاقة حب بيننا، وذلك الأمر غير صحيح”.

أما عن حب “دون جوان” السينما المصرية للمرأة، فذكر أن ما يجذبه للمرأة ليس جمالها فقط، فالجمال خدعة، ولا بد أن يكتشف الباطن ليحب، مضيفًا: “أول ما يلفت نظري للمرأة هو مستوى صوتها، فأنا أحب الصوت الهادئ، مش اللي يبوظ وداني”، كذلك طريقة تفكيرها وثقافتها، كما علَّق بشكل سخر عن كذب الرجل على زوجته قائلا “هو ممكن يكذب على طول مش كذبة بيضا بس، وتفضل الحياة لذيذة”، أما عن إبداء المرأة الإعجاب بالرجل فقال “لأ مش من حقها”.

في نهاية الحوار قدم “روتاري” الإسكندرية درع النادي للفنان كمال الشناوي تقديرًا لما قدمه من أدوار فنية عظيمة، كما غنى “الشناوي” بصحبة الفنانة هدى سلطان أغنية “سوق على مهلك”.

الجدير بالذكر أن كان أول أعمال الفنان كمال الشناوي هو فيلم “غنى حرب”، ومثله في عام 1948، وكان من بطولته ،إضافة إلى الفنان فريد شوقي والفنانة ليلى فوزي، والفنانة الهام حسين، أمّا في عام 1965م، خاض أول تجربة له في الاخراج، فاخرج فيلمه :تنابلة السلطان” ، كما قدم العديد من الأفلام مثل (الكرنك – سكر هانم – اللص والكلاب – طأطأ وريكا وكاظم بيه – ظاظا)، كما شارك في عدد من المسلسلات منها (العائلة والناس – هند والدكتور نعمان)، وفي يوم الاثنين 22 أغسطس 2011م،الموافق 22 رمضان من عام 1432هـ، وافته المنية عن عمر يناهز 90 عامًا.

https://www.youtube.com/watch?v=Kx3OUR_IWXk&feature=youtu.be