17 فيلمًا "صنع في قطر" في أجيال 4 - E3lam.Com

محمد عبد الرحمن

تعرض مؤسسة الدوحة للأفلام في الدورة الرابعة من مهرجان أجيال السينمائي 17 فيلماً مميزاً في برنامج “صنع في قطر”، وسيقام مهرجان أجيال السينمائي الرايع في الحي الثقافي كتارا من 30 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2016.

ويعد برنامج “صنع في قطر” من أكثر البرامج شعبية في مهرجان أجيال السينمائي حيث بدأ في عام 2009 كمنصة رئيسية لعرض أفلام الدقيقة الواحدة التي أخرجها صناع أفلام واعدون مقيمون في قطر. وحقق البرنامج تقدماً مستمراً ليصبح جزءاً رئيسياً في المهرجان ويسلط الضوء على تنوع المواهب الإبداعية في قطر.

يقدم برنامج “صنع في قطر” مجموعة من الأفلام من أفكار وإنتاج جيل جديد من صناع الأفلام من ضمنهم قطريين وآخرين مقيمين في قطر. وقد أنتجت العديد من الأفلام بطريقة مستقلة من طلاب جامعة قطر أو طلاب جامعة نورثويتسرن في قطر، أو بدعم من ورش العمل وبرامج التمويل في مؤسسة الدوحة للأفلام.

وستقوم لجنة تحكيم تضم خبراء مختصين في السينما بتقييم عروض “صنع في قطر” لتقييم أفضل الأفلام حيث ستقدم جائزة 5 آلاف دولار للفائز. وتضم لجنة التحكيم في هذا العام الممثلة البحرينية هيفاء حسين، ومدير مطافىء الفنانين خليفة العبيدلي والمخرجة والمنتجة الإماراتية نايلة الخاجة.

وتتضمن مجموعة الأفلام التي ستعرض في برنامج “صنع في قطر” في مهرجان أجيال السينمائي 2016:

1- 9956

من إخراج زكي حسين ويدور حول “حسن” الذي يتم تبليغه بأنه لن يتمكن من السير مرة أخرى، ولكن حينما اكتشف أن بإمكانه أن يزحف لبلوغ هدفه لم يتردد أبدًا. إن حبكة الفيلم المتقنة التي لا تخلو من السخرية جعلت منه فيلمًا مؤثرًا ومرحًا في ذات الوقت.

2- عامر: أسطورة الخيل العربية

هو أحدث أفلام جاسم الرميحي الذي فاز فيلمه “شجرة النخيل” بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان أجيال السينمائي في العام الماضي.

يحكي هذا الفيلم قصة “عامر”، وهو حصان سباق عربي أصيل يعدّ أسطورة بين الخيول، عبر حوارات مع أشخاص ترك أثرًا عميقًا في نفوسهم خلال مسيرته.

3- بين العلم والدين

من إخراج حميده عيسى هو الفيلم الأول لمخرجة قطرية يصور في القطب الشمالي. عرض فيلمها الأول “15 نبضة قلب” في الدوحة في عام 2011. يذكّرنا هذا الفيلم القصير والمؤثر بضرورة التنبه باستمرار إلى اللحظة الحاضرة في حياتنا القصيرة جدًا على هذه الأرض.

4- دَزْ

من  إخراج شوق شاهين هو نظرة ثاقبة على شغف الشباب القطري بسباقات السيارات السريعة.

5- الجوهرة

من إخراج نورا السبيعي، قصة قطرية مستوحاة من القصة الخيالية المعروفة “سندريلا” تقدم بأسلوب عصري.

al-johara_001_still

6- كشته

من إخراج الجوهرة آل ثاني، ويتبع أب يعلم ولديه الصيد في الصحراء الهادئة. لكن صراعًا طائشًا بين الشقيقين يؤدي إلى كارثة.

kashta-film-still-01-2

7- ششبرك

من إخراج بيان دحدح. يصور هذا الفيلم الرائع والطريف الأثر الجميل لقضاء الوقت مع من نحبّ حتى وإن لم يكونوا موجودين فعلاً.

shishbarak_002_still

 

8- مخبز

من إخراج عائشة المهندي التي عرض فيلمها الوثائقي “مبارك المالكي” في برنامج السينما بعيون قطرية مؤخراً.

في فيلمها “مخبز” تتناغم حركات الخبازين مع آلات الخبز والعجن مشكّلةً ما يشبه رقصة متجانسة تسعى لتحويل عملية صناعة الخبز إلى رؤية فنية ساحرة.

makhbz_1

9- قافلة

من إخراج سوزانا مرغني التي عرض فيلمها “حلم هند” في برنامج “صنع في قطر” في عام 2014 وفاز بجائزة تقديراً “لرؤيته الفنية والسيناريو الشاعري”. يظهر الفيلم المقيمين في الدوحة حين يجدون أنفسهم محبوسين في ازدحام مروري فيتجول كلٌّ منهم بخياله في وضع معلّق أشبه بالحلم.

10- طيارة دانه

من إخراج نور النصر، يدور حول دانه وهي تلعب على الشاطئ، وتحاول جذب انتباه شقيقها، لكنه مشغول جدًا عن الانتباه لها بمراسلة أصدقائه.

11- دنيا

من إخراج عامر جمهور، يدور حول الطفلة دنيا ذات التسع سنوات مع والدتها التي تبدو في مهمة ما لكن لا تفصح

لها عن أي تفاصيل، ثم تتحول في ليلة غربية إلى صراع حياة أو موت.

12- تحليل الحب

من إخراج مصطفى ششتاوي الذي عرض فيلمه “تخليد الذكريات” في برنامج “صنع في قطر” في العام الماضي. يسرد الفيلم الجديد قصة بهجت وونيسة في اختبار تحليل الحب، لذا كل ما يحتاجاه الآن هو مباركة والدها. ولكن الطريق إلى الحب الحقيقي ليس سهلاً أبدًا.

13- قابل للكسر

من إخراج خليفة المري ويتحدث عن الآثار السلبية التي يخلفّها الانفصال في العلاقة العاطفية، ومع ذلك يعاني شريكٌ واحد فقط في هذا الفيلم من صعوبة كبيرة في نسيان ما حدث.

14- أكثر من يومين

من إخراج أحمد عبد الناصر ويدور حول صعوبة الحديث عن الصدمة العاطفية والجسدية.

15- جواز سفر

من إخراج دانة المير. هو فيلم قصير مسلّي عن ريم ومحمود اللذين يودان الذهاب إلى أمريكا لكن تعاندهما الظروف وتعترض طريقهما.

16- أم خليفة

من إخراج العنود الكواري ويدور حول خليفة ذي الأعوام العشرة الذي ولد مصابًا بمتلازمة داون. وفي هذا الحديث الصريح مع الأم المحبة تستعرض تجربتها في تربية هذا الطفل.

17- غرفة الانتظار

للمخرجة القطرية هند فخرو التي تعمل أيضاً على فيلم روائي طويل بدعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام. يحكي هذا الفيلم القصير قصة أسرتين من ثقافتين مختلفتين تتشاركان غرفة في وحدة العناية المركزة في المستشفى فتجمعهما الآمال والمحن معاً.

the-waiting-room_003_still

جدير بالذكر أن فيلما “عامر: أسطورة الخيل العربية الأصيلة” و”الجوهرة” حاصلان على دعم من صندوق الفيلم القطري في عام 2016 بينما حصل فيلما “كشته” و”غرفة الإنتظار” على دعم من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام في عام 2015.