تعليق وزير الصحة على أزمة نقص المحاليل

وليد سمير

قال الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، إن ما يثار حول نقص المحاليل في المستشفيات، هو أمر غير صحيح، موضحا أن هناك ما يكفي من المحاليل لمدة شهر في جميع مستشفيات الجمهورية، التابعة للقطاع الحكومي.

لفت وزير الصحة خلال لقاء أجرته معه مراسلة برنامج”90 دقيقة”، والذي عرض خلال حلقة اليوم، الأربعاء، من البرنامج الذي تقدمه الإعلامية إيمان عز الدين والفنان تامر عبد المنعم على قناة “المحور”، إلى أنه حدث نقص بالفعل في المحاليل في مستشفى أسيوط الجامعي الإسبوع الماضي، لكن وزارة الصحة أمدتهم بالمحاليل الأزمة، رغم أن المستشفيات الجامعية تابعة لوزارة التعليم العالي.

كما أوضح أن هناك مشاكل تعرضت لها بعض المستشفيات الخاصة، والتي قد تتعلق بنقص بعض المحاليل أو غيرها، ولكن الوزارة تساعدها في ذلك، عن طريق تعاونها مع شركات التصنيع لإمداد تلك المستشفيات بما تحتاج إليه.

أما فيما يخص أزمة نقص الأدوية، أكد وزير الصحة أنها أزمة مفتعلة من أصحاب الشركات المصنعة للدواء، وأكّد الوزير أنه بعد إعلان الحكومة  تحرير سعر الصرف صباح الخميس الماضي، قام أصحاب شركات الأدوية برفع الأسعار على الفور، دون أن يعلموا حتى تأثير تحرير سعر الصرف على أسعار الأدوية.

شدد “عماد الدين” على أن أي ارتفاع في أسعار الدواء، يأتى بسبب أصحاب شركات الأدوية، ووجه وزير الصحة سؤالا لأصحاب تلك الشركات قائلاً “هامش ربحكم قد أيه؟ يا ترى 50%؟، ولا 100%؟ ولا كام بالظبط؟.. رفقا بالبلد وبالمواطنين الغلابة”، كما أوضح أن هناك رقابة على الصيدليات، لمنع رفع أسعار الأدوية، لأن أسعارها محددة في الأساس جبريا من قبل وزارة الصحة.