ارتفاع أسعار 7 آلاف نوع من الأدوية - E3lam.Com

قال إيهاب قلدس، رئيس إحدى شركات الأدوية، إنه لا صحة لما يتداوله البعض يأن هناك نقص في أدوية الأنسولين، مشيرًا إلى ان هناك كميات كبيرة تحت خط الانتاج الفعلي، لان الأنسولين من الادوية الهامة وهي بمثابة “الأمن القومي”.

وأضاف قلدس، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حصرياً مع ممتاز” على فضائية “العاصمة 2″ اليوم الأحد، أن شركات الأدوية لا تنظر إلى إنتاج الانسولين بعد قرار تعويم الجنيه، لأنه دواء هام وجزء كبير منه مدعم من الدولة، منوهاً أن الأنسولين المستورد تم زيادة أسعاره حتى بلغ 38 جنيهًا، ولم يتم رفع أسعاره المصرية.

وتابع قائلا :” إن قرار تعويم الجنيه أثر سلباً على شركات الأدوية، كما أن هناك تخبط في السياسات”، موضحاً أن هناك أكثر من 7000 صنف دواء زادت أسعاره بقرار من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

في سياق متصل، قال محمد فؤاد رئيس مركز الحق في الدواء، إن مصر تعاني من أزمة فعليه في سوق الدواء، وستذيد حدتها في شهر ديسمبر القادم وستستمر حتى نهاية فبراير، مؤكداً أن مصر الآن تعمل على المخزون القديم لديها، ولا تصنع الجديد، حسبما قال.

وأضاف فؤاد، خلال حواره في البرنامج ذاته، أن هناك أكثر من 1500 منتج دواء غير متوافر في الأسواق المصرية، منهم 112 دواء غاية في الأهمية للحالات الخطيرة، موضحاً أن لا توجد إرادة حقيقية في وزارة الصحة لحل تلك الأزمة، كمان أن الوزير ليس لدية سياسات واضحة معلنه لتجاوز نقص الدواء.

وتابع رئيس مركز الحق في الدواء، مصر لديها كثافة سكانية، وبالرغم من ذلك هناك نقص شديد في عقارات منع الحمل، مشيراً إلى أن عقار كيتو ستريل لمضى الفشل الكلوى غير موجود أيضاً منذ ثلاثة أشهر.