"ليبراسيون" الفرنسية ترثي محمود عبد العزيز - E3lam.Com

لقي الفنان الراحل محمود عبد العزيز مساحة لافتة في الإعلام الفرنسي لرثائه، بصورة فوتوغرافية له منحني القامة حيث كان يحيي جمهوره في لبنان العام الماضي، تصّدر عبد العزيز صحيفة «ليبراسيون»، مذيلاً بعنوان «وفاة محمود عبد العزيز أيقونة السينما المصرية»، حسب ما ذكر موقع الأخبار اللبنانية.

اختارت الصحيفة فيلم «كيت كات» لتعتبره أشهر أفلامه على الإطلاق مع المخرج الواقعي داود عبد السيد، وفيلم «الساحر» لرضوان الكاشف الذي يجسد فيه عبد العزيز شخصية منصور الأب العازب الذي يقع في غرام جارته، وعليه في الوقت عيته تربية ابنته الوحيدة. في عالم التلفزيون، أضاءت «ليبراسيون» على المسلسل الشهير «رأفت الهجان» الشهير. وبعد تعداد أعماله الدرامية التلفزيونية، أشارت الصحيفة إلى مجموع الجوائز التي نالها «الساحر» في العالم العربي، كما أولت الجانب العائلي حيزاً، إذ ذكرت زوجته الإعلامية بوسي شلبي، وولديه محمد وكريم.

بدورها، صحيفة «لوموند»، رثت عبد العزيز، واصفة إياه بـ «أسطورة السينما المصرية»، الذي رحل بعد «معركة مع المرض» في أحد مستشفيات القاهرة. وتناولت الصحيفة بدايات عبد العزيز السينمائية، في العام 1970، لتدخل بعدها الى خصائصه الشخصية والمهنية بدءا من «وجهه الضاحك»، وصولا الى «خفة دمه»، وبساطته. وبعد استذكار أفلامه في الفن السابع التي وصل عددها الى 90، بمشاركة أهم مخرجي السينما المصرية، خصّت فيلم «كيت كات» (1991) أيضاً بإعتباره من أشهر أفلام الراحل.

وكما فعلت «ليبراسيون» في إستذكار محطات «رأفت الهجان» تلفزيونياً، و«الساحر» سينمائياً، ركزت «لوموند» على هذه النقاط بالإضافة طبعاً الى حياته الشخصية.

unnamed-4