الزراعة ترفع أسعار توريد القمح والذرة - E3lam.Com

قال ممدوح حمادة رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي التابع لوزارة الزراعة، إن عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وافق علي المذكرة التي رفعها له الاتحاد بشأن زيادة قيمة سعر شراء إردب القمح من الفلاحين، من 450 جنيها إلى 550 جنيها.

أضاف “حماده” في تصريحات لـ”المال“، أن الوزير وافق أيضاً على زيادة سعر توريد طن الذرة من الفلاحين من 2500 جنيه إلى 3000 جنيه، لكنه رفض زيادة سعر طن قصب السكر، وقال إن سعر استلامه ارتفع بالفعل بنسبة 25% بعد زيادة سعر التوريد من 400 إلى 500 جنيها للطن، موضحاً أن هذه الموافقات ستعرض غدا الأربعاء على إجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي للبت فيها بشكل نهائي.

على صعيد أخر، قال علي عودة رئيس الجمعية المركزية للإئتمان الزراعي التابعة للإتحاد التعاوني الزراعي، إن مجلس الوزراء سيناقش تحريك أسعار الأسمدة، غدا، وستصل الزيادة المقترحة بسعر طن سماد اليوريا إلى 2500 جنيه بدلا من 2000 جنيه حاليا، والنترات من 1700 جنيه إلى 2200جنيه للطن.

أوضح “عوده” أن شركات الأسمدة ترفض التوريد بلأسعار القديمة بعد تحرير سعر صرف الدولار، حيث تسدد الشركات بالجنيه ما قيمته 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، بما يرفع التكلفة بنسبة 100٪.

كما أشار إلي أن حركة نقل الأسمدة متوقفة منذ قرار التعويم، بسبب رفض جمعيات نقل الاسمدة توصيل الاسمدة من الشركات المنتجة إلي مقر الجمعيات الزراعية بنفس الأسعار، خاصة مع تحريك سعر السولار ووصوله إلي 250 قرش للتر بدلا من 180 قرش للتر الواحد.