مخرج صيني: خطة لنشر السينما الصينية في مصر - E3lam.Com

قال المخرج الصيني “Jia Zhangke” إنه يظن ان الوقت الآن هو أنسب وقت لنشر الثقافة والعادات الصينية في مصر، وسيتم وضع خطة لعمل ذلك من خلال السينما وستبدأ تلك العملية من خلال المركز الثقافي الصيني في القاهرة.

أضاف خلال الندوة التي تلت عرض فيلمه “قد تنتقل الجبال” أن الأفلام التي تعبر عن الثقافة الصينية في الفترة الأخيرة يمكن ان يتقبلها المجتمع المصري على عكس أفلام الكلاسيكيات الصينية، وكذلك الأفلام المصرية التي يرى أنها يجب أن تعرض في الصين.

أشار إلى أنه يجب الاهتمام اكثر بالأفلام الصينية التي تعرض في المهرجانات الدولية والتي تناقش قضايا عامة أكثر من الافلام المحلية التي تهتم فقط بالعادات والتقاليد الصينية.

يرى المخرج أن هناك عوامل كثيرة مشتركة بين المجتمع المصري والمجتمع الصيني وهي التاريخ المشترك والكثافة السكانية المرتفعة وطريقة العمل في البلدين مما يساعد الشعبين على تقبل ثقافات البعض.

وعن الفيلم أجاب المخرج على سؤال الناقد أمير العمري، عن تقبل الرقابة الصينية للمشاهد العنيفة والجنسية التي تضمنها الفيلم، بأن الرقابة الصينية في السنوات الأخيرة قد تحررت كثيرًا عن السابق واصبحت تتقبل تلك المشاهد ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في تقبل المجتمع الصيني نفسه.

تدور أحداث فيلم “قد تنتقل الجبال” حول حياة تاو والمقربين منها، والتي يتم اكتشافها من خلال ثلاث مراحل زمنية مختلفة في عام 1999 وفي عام 2014 وفي عام 2025.

unnamed-11