عضو "العفو الرئاسي" يوضح سبب العفو عن "بحيري"

وليد سمير

قال محمد عبد العزيز عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة لم تختر المفكر إسلام بحيري، ضمن القائمة الأولى من المعفي عنهم بقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لأنه شخصية مشهورة وأثار حبسه الكثير من الجدل، لكن شملته في النهاية لأن اللجنة تعطي أولوية خاصة في عملها للقضايا المتعلقة بحرية الرأي والتعبير.

أوضح “عبد العزيز”خلال مداخلة هاتفية مساء اليوم الخميس مع برنامج “الحياة اليوم” الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين على قناة “الحياة”، أن القائمة الثانية التي ستقدمها اللجنة قريبا للرئيس عبد الفتاح السيسي، ستشمل اسم الكاتب والروائي أحمد ناجي، لأنه محبوس في قضية تتعلق بحرية الرأي والتعبير.

لفت “عبد العزيز” إلى أن الصحفية فاطمة ناعوت، ضمن الاسماء المطروحة من قبل اللجنة، للنظر في حالتها، وأكد عضو لجنة العفو الرئاسي أن اللجنة لا تتدخل بأي شكل أو آخر في عمل القضاء، وأنها فقط تقترح وتبدي ملاحظاتها، وتعرضها على رئيس الجمهورية، وهو صاحب القرار النهائي.

أشار “عبد العزيز” إلى أن الجدل الذي أثير حول أن القائمة التي صدرت بالعفو الرئاسي اليوم، شملت 83 اسما، ثم حدف منها اسم، وصدرت من جديد ب82 اسما، غير مفهوم، وذلك لأن القائمة الأساسية التي خرجت من مكتب رئاسة الجمهورية، شملت فقط 82 اسماء، ولكن القائمة الأخرى صدرت من مصادر مجهولة.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا اليوم بالعفو عن 82 شابا من المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر أو حرية رأي وتعبير، وشمل العفو عددا كبيرا من طلاب الجامعات، بالإضافة إلى الباحث إسلام بحيري الذي حكم عليه بالسجن بسبب انتقاده لبعض نصوص التراث الإسلامي.