عضو "العفو الرئاسي" يوضح حقيقة خلافات أعضاء اللجنة - E3lam.Com

وليد سمير

قال طارق الخولي عضو لجنة العفو الرئاسي، إن اللجنة مازالت تمارس عملها في إعداد قوائم جديدة تمهيدا لعرضها على الرئيس السيسي، وأنها تتلقى أسماء عديدة من جهات مختلفة مثل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وجمعية حقوق الإنسان، ومنظمات مختلفة أخرى.

نوه “الخولي” خلال مداخلة هاتفية مساء اليوم الأحد مع برنامج “الحياة اليوم” الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة “الحياة”، أن اللجنة تتلقى أسماء كثيرة مكررة من هذه الجهات المختلفة، لذا فإنها تأخذ وقتا في فحص جميع الحالات المقدمة لها.

ذكر “الخولي” أن اللجنة تعمل الأن على إعداد ثلاث قوائم جديدة، لإصدار العفو عن الحالات الواردة بها، وستشمل القائمة الثانية حالات، لمن هم ما زالوا يخضعون لتحقيقات النيابة، وأخرى لمن هم تحت الحبس الاحتياطي، والثالثة لمن حصوا على أحكام قضائية نهائية، وهي الأسهل، لأنها مختصة بعفو رئيس الجمهورية.

لفت “الخولي” إلى أنه ليست هناك أي خلافات بين أعضاء اللجنة، وإنما مجرد تباين في الآراء، موضحا أن كل القوائم التي أعدتها اللجنة، توافق أعضائها بشكل كامل على الحالات الواردة فيها، وأنه عندما يحدث خلاف حول حالة معينة، فإنهم حينها يقومون بالتصويت .

نوه عضو لجنة العفو الرئاسي بأن اللجنة لا تنظر في إعدادها للقوائم، إلى أسماء معينة سواء كانت مشهورة أو غيرها، وإنما اختيارها للحالات، يقوم فقط على القواعد المتفق عليها في عمل اللجنة، وأن كل الحالات التي لم تنضم لجماعات إرهابية، أو ترتكب أعمال عنف، ستكون محل فحص من قبل لجنة العفو.