نائب النوبة يناشد الداخلية السماح بمرور القافلة النوبية - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

ناشد النائب ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن دائرة النوبة، اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بإفساح الطريق لأعضاء القافلة النوبية الذين أعلنوا التظاهر في الكيلو 43 بطريق “أسوان- أبو سمبل الدولي”، السماح بدخولهم مدينة أبو سمبل.

قال “عبد الصبور” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم”، الذي يُبث عبر فضائية ON E مساء الأحد، أن تلك القافلة لن تُثير الشغب والفوضى، ولم تحمل أية أسلحة بيضاء، وعلى الرغم من ذلك قوات الأمن منعت عنهم الطعام والشراب، مؤكدًا أن وجودهم في ذلك الطريق يُثير غضب الشباب، الأمر الذي قد يدفع إلى خلق حالة من الفوضى.

تابع أنه يتواصل مع تامر عوف مدير مكتب المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، 4 مرات يوميًا، بشأن تلك القضية، والرد الوحيد هو “هنرد عليك بكرة”، موضحًا أن رئيس الوزراء لم يتواصل معه حتى الآن، في حين تواجد مجدي حجازي محافظ أسوان مع الأهالي إلا أنه لا يملك صُنع القرار.

من جانبه، أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري، وعضو مجلس النواب، أنه شارك وفد من النواب، لعقد مؤتمرا مع أهالي النوبة، وانتهى بهتاف الأخير للرئيس عبد الفتاح السيسي، مستنكرًا الاتهامات التي توجه لهؤلاء بسعيهم للانفصال عن الدولة، قائلًا: “الأهالي وطنين ومش هينفصلوا عن مصر”، حيث إنهم جزء من كيان هذا الوطن، كما أن النوبة أصل حضارة مصر.

أوضح سبب غضب الأهالي في الوقت الحالي، بأن شركة “الريف المصري” ضمت إحدى القرى إلى مشروع المليون ونصف المليون فدان، في حين أن تلك القرية ملك لأهالي النوبة، ولديهم ما يُثبت من أوراق ومستندات، مشيرًا إلى الأهالي يواجهون مشاكل عديدة والشباب عاطلين عن العمل، ولا يجب المزايدة عليهم أكثر من ذلك، ومن الضروري احتواء الأزمة.

في سياق متصل، حذر عمرو أديب الحكومة حال تضخم الأزمة وعدم الوصول إلى حل لإنهائها، مطالبًا بسرعة احتواء الأزمة والتواصل إلى حل يُرضي الطرفين، موضحًا إذا وصل الحال أن يجمع تبرعات لشراء الأرضى التي يتواجد عليها الخلاف، سيفعل ذلك ويُعطيها للأهالي.