ياسمين الخطيب: هذا المعني الحقيقي لـ"ولاد المرة"

قالت الصحفية ياسمين الخطيب، إن كتابها الجديد “ولاد المرة” يجمع بين الحسنيين، كما إن الاسم له علاقة بمضمون الكتاب الذى يجمع بين المقالات الاجتماعية والنسائية، مضيفة: “فكرنا نشوف أنجح مقال ونسمى الكتاب بيه، فلقينا إن المقال لما نزل حقق نجاح كبير جدًا.

أشارت الخطيب، أثناء استضافتها خلال برنامج “ست الحسن” الذي يُبث عبر فضائية (on E)، ولم يكن هناك أي هجوم عليه، ونشر في البداية على أحد المواقع بعنوان “كل الرجال ولاد مرة”، ثم تطور في مواقع أخرى لـ”كل الرجال ولاد مرة”، ثم نشر مجردًا بنفس الاسم وهو “ولاد المرة”.

نرشح لك: نقاب.. ولاد المرة: هل أثرت الجدل اليوم؟!

أوضحت الخطيب، أنها تحدثت في كتابها عن المفردة نفسها وأصلها اللغوي، مشيرة إلى وجود ألفاظ كثيرة أصلها اللغوي لا يوجد به عيبا لكنها تحولت لـ”شتيمة”، مضيفة: “ألفاظ كتيرة لو رجعت لأصلها اللغوي هاتلقيها مافيهاش مشكلة، لكن كلمة “مرة” هي الوحيدة التي لم تختلف و”المرة” هي الست، وتساءلت: ليه ابن المرة شتيمة؟، ليه بس يا مرة شتيمة؟”.

وأوضحت أنها تتبعت أصل كلمة “المرة” في الدول الخليجية والأردن، فوجدت أن كلمة “مرة” مازالت تحمل معناها القديم ولا يوجد بها عيب، “واحنا بس اللي بنستخدمها شتيمة، والكلمة مافيهاش شتيمة، والناس الوحيدة اللي بتستخدم الكلمة في معناها الحقيقي هي الناس الشعبيين لما تكون ست جدعة بيقولوا عليها “دى مرة”.