حصيلة "الاتصالات" من خدمات الجيل الرابع - E3lam.Com

وليد سمير

أكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي قطاع تكنولوجيا المعلومات أهمية قصوى، وأنه في كلمته التي ألقاها اليوم خلال افتتاحه للمؤتمر الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تحدث عن إنجازات الوزارة خلال عام 2016، وعن المهام الجديدة التي كلفها بها.

أوضح “القاضي” خلال حوار خاص مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج “الحياة اليوم” على قناة الحياة، مساء اليوم، الأحد، أن إنهاء التعاقدات الخاصة بتراخيص “الجيل الرابع” من خدمات المحمول، كان أحد أهم توجيهات الرئيس للوزارة، والتي تم إنجازها هذا العام، مشيرا إلى أن حصيلة خزينة الدولة من تراخيص تلك الخدمة، هو 1.1 مليار دولار أمريكي وعشرة مليارات جنيها مصريا، وهي أعلى حصيلة تحققت في قطاع الاتصالات منذ عام 1997.

ذكر وزير الاتصالات أن توطين خدمات تكنولوجيا المعلومات في جميع محافظات مصر، أهم مهام الوزارة في الوقت الحالي، وأن الوزارة تستهدف إنشاء 7 مناطق تكنولوجية بالمحافظات، بالإضافة إلى إنشاء مدينة “المعرفة” بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتا إلى أن تلك المناطق التكنولوجيا ستوفر تدريبات وفرص عمل للشباب في محل إقامتهم بالمحافظات، ولن يضطروا للهجرة إلى القاهرة من أجل العمل.

أضاف أن الوزارة تعمل أيضا على الانتهاء من قواعد البيانات الخاصة بالمواطنين والأسر المصرية، لأن ذلك يعد بداية التحول الحقيقي إلى المجتمع الرقمي، منوها بأن الوزارة ستنتهي من المرحلة الأولي من قواعد البيانات في النصف الأول من عام 2017.

كما تطرق الوزير إلى الحديث عن مشروعات القوانين التي انتهت منها الوزارة، مؤكدا أنه تم الانتهاء من مناقشة قانون الاتصالات وقانون الجريمة الإلكترونية، الذي تم مناقشته في مجلس الوزراء، وأُرسل إلى مجلس النواب لمناقشته وإقراره نهائيا.