أديب عن فيلم قناة الجزيرة: تافه

إسلام وهبان

انتقد الإعلامي عمرو أديب قناة الجزيرة وفيلمها التسجيلي عن نظام التجنيد الإجباري بمصر “العساكر”، مؤكدا أنه بعد متابعته للفيلم وجده فيلم “تافه”.

أوضح “أديب” خلال حلقة اليوم، الأحد، من برنامج “كل يوم”، الذي يقدمه عبر شاشة “ON E”، أن قناة الجزيرة هي القناة المتحدثة باسم النظام القطري، متسائلا “إذا كنا نحن ندافع عن مصر، أنتم بتدافعوا عن مين؟!”.

أشار إلى أن التجنيد الإجباري لمصر هو شرف للمصريين، وأن التجنيد الإجباري أفضل بكثير من من لا يجد أحد ليجنده، لافتا إلى أن قطر لم تستطع أن تطلب من الرئيس الأسبق محمد مرسي تغيير نظام التجنيد وقت تولي الإخوان السلطة.

أضاف مقدم “كل يوم” أن قناة الجزيرة لم تبث وقت حكم الإخوان لمصر أية تقارير ضد مصر أو جيشها، وتساءل هل تستطيع قناة الجزيرة عمل مثل ذلك التقرير عن الجيش السعودي أو البحريني أو التركي؟!.

لفت أيضا إلى أن قطر هي الدولة الوحيدة التي تطلب من غير القطريين العمل بالجيش، مؤكدا أن قطر لا تريد أن ترسل مواطنيها للموت في الجيش بالخارج، لكن المجنسين أو العاملين بالجيش القطري من جنسيات أخرى فهم موظفين يموتون من أجل لقمة العيش.

أكد “أديب” أن قناة الجزيرة والنظام القطري الممول لها، يعملان على هدم الجيش المصري، والإساءة إليه، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يختلف كثيرا عن محمد مرسي الرئيس الأسبق، ولا يتلقى تعليمات من الخارج بخلاف جماعة الإخوان.

كما عرض “أديب” بعض الصور لمجندات بملابس خفيفة داخل الجيش القطري، معلقا “إحنا مختلفين أكيد، ملناش دعوة بيهم، هما عاجبهم كده”، كما ناشد الحكومة المصرية بالرد على تلك الإساءات للجيش المصري.

جدير بالذكر أن قناة “الجزيرة” القطرية انتجت فيلمًا وثائقيًا تحت عنوان “العساكر.. حكايات التجنيد الاجباري في مصر” والذى تزعم فيه قسوة الجندية المصرية ومعاناة الجنود، قامت بعرض الفيلم على شاشتها مساء اليوم، الأحد، كما قامت القناة بنشر بيان تنتقد فيه الإعلام المصري ورد فعله المسبق على الفيلم.